حدث خطأ في هذه الأداة

اهمية فيتامين سي - C بين الصحة والخطورة لصحة الانسان



اهمية فيتامين سي - C بين الصحة والخطورة لصحة الانسان

ماذا تعرف عن فيتامين سي او ج  ؟

هل تعرف ان فيتامين سي او ج هو نفسه حمض الاسكوربيك المشتق منالجلوكوز في النباتات .. وهو عبارة عن بلورات بيضاء مائلة للاصفرار وتسود تريجيا اذا تعرضت للضوء .. لذلك فأن مصادر فيتامين سي تفقد كثير من خصائصها عند التخزين لاوقات طويلة ..
وفيتامين سي او ج او حمض الاسكوربيك هذامن الفيتامينات المهمة لصحة الانسان ويزداد احتياج الانسان له خصوصا في فصل الشتاء .. وهو موجود في الخضراوات والفاكهه علي مدار العام ..
ولكن فيامين سي يفقد كثير من خصائصة اذاتعرض للطهي لذلك يجب علينا ان نتناول الخضراوات والفاكهه طازجه كما هي دون وضعها في النار ..

ماذايحدث لواخذ كمية تزيد عن حاجة الجسم من فيتامين سي : 
 
وتعتبر الجرعة المطلوبة الكافيه في اليوم للشخص البالغ من  30 الي 60 مليغرام في اليوم ولا يجب زيادة الجرعة اكثر من 200 مليغلرام في اليوم والا اد ذلك الي حدوث - التسمم - والاصابة بالاسهال - وتكوين حصوات الكلي - والشعور بالغثيان والاجهاد - والتهاب المعدة واضطرابها - والاصابة بمرض الاسقربوط الارتدادي .. فيجب الحرص كل الحرص عليتناول الكمية الكافية وخصوصا للاطفال وكبار السن 
وهناك البعض قد يلجأ الي تناول الفيتامين عن طريق الحبوب والتي تصل الجرعة الي 1000 مليغرام وهي نسبة عاليه جدا قد تسبب لهم الضرر الكبير والاصح استشارة الطبيب قبل تناول اي اقراص او حبوب من تلقاء انفسنا ..


اهمية فيتامين سي - C بين الصحة والخطورة لصحة الانسان

ماهي مصادر فيتامين سي :
نحصل علي فيتامين سي من ( الجوافة وهي في مقدمة الفواكهه اعلي نسبة وهي تفوق البرتقال اضعاف الكمية - الليمون وقشر الليمون النئ اكثر فائده من العصير او المحتوي - الكيوي الاصفر اكثر من الكيوي الاخضر - البروكلي - الفلفل الرومي - الباباز - الفراولة - البرتقال - الجريب فروت - المانجو - اليوسفي - الاناناس -البطيخ - الموز - التفاح ) 
ومن الخضروات ( البروكلي - الفلفل الرومي - الجزر - البقدونس - السبانخ - الجرجير - البامية - البطاطا الحلوة - الطماطم ) 

فوائد واهمية فيتامين سي او ج لصحة الانسان :
- يفيد فيتامين سي او حمض الاسكوربيك مرضي الاسقربوط اي نزيف اللثة وتورمها 
- يفيد في تعزيز امتصاص الحديد والنحاس في المعدة مم يمنع حدوث الانيميا 
-  يزيد من مناعة الجسم فهو مضاد للاكسدة اي انه يخلص الجسم من الجزيئات الحرة التي تتكون نتيجة لعملية الهضم والضغوط اليومية والنفسية 
- اذا وضع علي الاسماك والتونة يبطل مفعول الهيستامين المسبب للحساسية والتسمم 
- لفيتامين سي دور في انتاج الكولاجين المحافظ علي نعومة البشرة ونضارتها والذي يمنع ويؤخر ظهور التجاعيد والشيخوخة 
- يساعد علي الوقاية من الامراض السرطانية جسب الابحاث الجديدة فقد وجدوا العلماء ان فيتامين سي يقضي علي الخلايا السرطانية لان به مواد مضادة للاكسدة
- يعمل فيتامين سي علي اذابة الدهون المستعصية في جدار البطن ولذلك فهو خافض للوزن ومنحف جيد اذا اضيف له الكمون   

 ماذا يحدث لو نقص فيتامين سي في الجسم :
يحدث نقص فيتامين سي في الجسم نزيف في اللثة وتورمها اي مرض الاسقربوط - الانيميا نتيجة عدم امتصاص الحديد بشكل كافي والذي يساعد علي امتصاصه هوفيتامين سي .
            حقوق الطبع والنشرمحفوظة لمدونة جمالك وصحتك من الطبيعة