حدث خطأ في هذه الأداة

التغذية السليمة لطفلك

التغذية السليمة لطفلك,كيف تمنحي طفلك افضل تغذية,نصائح لتكسبي طفلك صحة جيدة,تجنبي الامراض بتغذية سليمة لطفلك,ماهي الاطعمة الغنية بالفيتامينات,وجبة غذاء للطفل صحية,اهتمي بحقيبة غذاء الطفل,ساندوتش لطفلك ولكن صحي جدا

هناك الكثير يمكنكِ القيام به لتمنحي طفلكِ أفضل بداية في حياته على اعتبار أن الطعام والعناصر الغذائية هي المكوّن الأساسي التي تساعد في بناء عظام واسنان قوية, والحفاظ على الأنسجة والعضلات نشطة.
يمكن أن يساعد النظام الغذائي الجيد في الوقاية من الأمراض. يحتاج الأطفال إلى نظام غذائي صحي ومتوازن يكون غنياً بالفواكه

 الخضراوات والأطعمة النشوية :
 يجب تشجيع الأطفال على اختيار أنواع مختلفة من الأطعمة ليضمن ذلك حصولهم على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية التي يحتاجونها ليبقوا بصحة جيدة.
ستجدين أنه حالما يذهب طفلكِ إلى المدرسة, فإنه/إنها سيبدأ فجأة بالنمو بسرعة ويصبح أكثر نشاطاً. تعد احتياجات الأطفال للطاقة والعناصر الغذائية كبيرة فيما يتعلق بحجم أجسامهم إذا ما تم مقارنتهم بالبالغين. إن شهية الطعام الكبيرة لبعض الأطفال تعكس في بعض الأحيان العناصر الغذائية التي يحتاجونها أكثر من أن نطلق عليها كلمة “نهم”. عموماً, فإن غالبية الأطفال يمكن اعتبارهم بدينين.
شجعي طفلكِ على النشاط قدر الإمكان (شجعي أطفالكِ على لعب كرة القدم, كرة السلة أو الذهاب إلى السباحة, ركوب الدراجة وغيرها). تأكدي أن يمد النظام الغذائي طفلكِ بالطاقة اللازمة من خلال الوجبات التي تقدم بين الحين والآخر, إضافة إلى الوجبات الخفيفة التي تعتمد على مجموعات الأغذية الرئيسية مع وجبات خفيفة محدودة تكون غنية بالدهون والسكريات.
حتى وإن كان الطفل بديناً, فإنه ما يزال يحتاج إلى نظام غذائي كي يمنحه العناصر الغذائية الأساسية لنموه.
الحديد :
يعد نقص الحديد أمراً شائعاً لدى الأطفال وخصوصاً لدى الفتيات الأكبر سناً, إذ أن الحاجة إلى الحديد تعد كبيرة, إلا أن الاستهلاك الغذائي للحديد يكون قليلاً في الغالب وخصوصاً إذا تم تناول كميات قليلة من اللحوم أو لم يتم تناولها أبداً. تساعد الأطعمة الغنية بالفيتامين (سي), على امتصاص الحديد إلى حد كبير.
مثل :
تناول كأس من عصيرالبرتقال المليئ بفيتامين سي مع وجبة العشاء.
يجب أن يتضمن النظام الغذائي مصادر جيدة من الحديد المتوافر في اللحوم (خصوصاً اللحوم الحمراء والكبد), الأسماك, البقوليات (البازلاء والعدس), خضروات طازجة والسيريلاك المدعّم.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم :
يعد الكالسيوم أساسياً لنمو العظام والأسنان. تأكدي بأن يحصل طفلكِ على كمية كافية من الحليب ومنتجات الألبان. يجب أن يشمل النظام الغذائي الجيد على الكالسيوم المتوافر في الحليب, الجبنة, الزبادي, بذور الصويا والمكسرات.

الأطعمة الغنية بالفيتامين (أ, سي, د) :
يعد الفيتامين ( أ ) ضرورياً للحصول على بشرة صحية, والتمتع بحاسة النظر السليمة وتطور الخلايا, وقد يكون غير متوافر في النظام الغذائي للأطفال. يعد كل من الحليب, المارغرين, الزبدة, الخضروات الطازجة, الجزر والمشمش من المصادر الغنية بالفيتامين(أ).
يعد الفيتامين (سي) ضرورياً لجهاز المناعة والنمو, كما يساعد على امتصاص الحديد. غالباً ما تكون جرعات الفيتامين (سي) بنسب قليلة لدى الأطفال الذين يتناولون كميات قليلة من الفواكه والخضروات. هذا وتعد الحمضيات والعصائر, الطماطم والبطاطس من المصادر الغنية بالفيتامين (سي).
يعد الفيتامين (د) أساسياً للمساعدة في تزويد الجسم بالكالسيوم بشكل جيد في الدم مما يؤدي إلى بناء عظام صحية وقوية. أما المصدر الرئيسي لهذا الفيتامين فهو التعرض لأشعة الشمس. تعد وجبات الفطور كالسيريلاك, المارغرين والأسماك من المصادر الجيدة لاتباع نظام غذائي غني بفيتامين د
كيف أضمن أن يحصل طفلي على وجبة غذاء مغلفة صحية؟
مثل أي وجبة أخرى, يجب أن تحتوي وجبات الغداء المغلفة على مجموعات جيدة ومتوازنة من الأغذية. بناءً على ذلك, يجب أن تحتوي على الأقل على صنف واحد من الكربوهيدرات العالية (مثل: الساندويش, الباستا), بعض البروتينات (مثل: الجبنة, التونة), بعض الفواكه, بعض الحلويات المغذية (مثل: قطعة واحدة من كعكة الفواكه), إضافة إلى الحليب والعصير ، تعد حقائب الغداء المصنوعة من الكرتون مناسبة جداً.

نصائح قيّمة تتعلق بحقائب الغداء :
تعد الساندويتشات من الخيارات المحببة بالنسبة لوجبات الغداء المغلفة, ولخيارات صحية أكثر، استخدمي شرائح الخبز لإعداد وجبات شهية مختلفة.

يمكن أن تحتوي الساندويتشات على وجبات طعام صحية مثل :
- اللحوم الطرية, لحم الديك الرومي, السمك (التونة), الجبنة المطبوخة أو الموزاريلا,البيض أو هريس الموز.
- تأكدي أن يتناول طفلكِ خمس قطع من الفواكه والخضروات يومياً.
- يمكنكِ إضافة السلطة وبعض قطع الخضروات (مثل: الجزر, الكرفس, الخيار, الفلفل) وقطعة واحدة من الفواكه الطازجة أو سلطة الفواكه الطازجة إلى حقيبة غداء طفلكِ.
- ولتنوعي في طعام طفلكِ, يمكنكِ استخدام أنواع مختلفة من الخبز مثل : البيغلز والبيتا.
- جربي أطعمة أخرى من الكربوهيدرات الغنية بالنشويات مثل: الباستا, الأرز أوسلطة البطاطس وشرائح البيتزا الشهية مع بعض اللحوم الطرية, السمك وقطع الخضروات لتزيني بها وجباتكِ.
                                  حقوق الطبع والنشر محفوظة لمدونة جمالك وصحتك من   الطبيعة