حدث خطأ في هذه الأداة

4 نصائح لتحمي نفسك من الصلع مع اهم الوصفات العلاجية




 


4 نصائح لتحمي نفسك من الصلع,اسباب الصلع,بعض الادوية لها دور في الصلع,افضل الوصفات لعلاج الصلع,كيفي تحميب نفسك من الصلع وكيف تعالجه,الطب البديل وعلاج الصلع,الصبر ثم الصبر اولي خطوات علاج الصلع,شعرك هو تاج راسك فحافظ عليه 


شعرك هو تاج رأسك فحافظ عليه :

يعتبر تساقط الشعر أو الصلع ، أحد المخاوف الكبيرة التي تعترِ الرجال، خصوصًا الشباب منهم، حيث غالبا ما تبدأ مرحلة تساقط الشعر لدى الرجل في سن الشباب، ويشكل تساقط الشعر و الصلع استياءً في معظم الأحيان لدى هؤلاء الرجال
لما لديه من تأثير على المظهر بصفة عامة، ولعل السؤال الذي يتبادر إلى ذهن كل رجل يعاني من الصلع هو : لماذا أعاني من الصلع ؟ وكيف يمكنني حماية راسي من الصلع ؟وماهو العلاج الامثل في حالة اصابتي بالصلع ؟

 1- تأكد من قراءة النشرة الطبية للأدوية يعلم معظم الرجال أن العلاج الكيميائي يساهم في تساقط الشعر والصلع. 
ولكن ما لا يعلمه كثيرون هو أنه هناك الكثير من الأدوية الطبية التي قد تتسبب في تساقط الشعر كذلك. 
 فالأدوية التي تزيد من سيولة الدم مثل الورارفارين، والأدوية المستخدمة في علاج التهاب المفاصل وكذلك الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض النفسية مثل الليثيوم تعد من أمثلة الأدوية الطبية التي تساعد في تساقط الشعر وظهور الصلع. 
لكي تتمكن من تفادي ذلك، عليك الحرص على قراءة النشرة الطبية لجميع الأدوية قبل تناولها.

 2- الاهتمام بالنظافة الشخصية بالرغم من إن ذلك لا يعد تماماً سبباً مباشراً في تساقط الشعر،
 فإن عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية قد تؤدي إلى إصابة فروة الرأس بعدوى فطرية مثل تينيا فروة الرأس والتي تسبب تساقط الشعر بكثافة.
 لكن مع مواصلة الحفاظ على نظافة فروة الرأس من خلال غسيلها المنتظم باستخدام الشامبو، ستتمكن من تجنب الإصابة بأي عدوى فطرية وبالتالي تفادي الإصابة بالصلع. 
ولكن لا تبالغ في غسل الرأس بالشامبو، فإن غسل الرأس المبالغ فيها قد يتسبب في تدمير الغدد الدهنية للفروة والتي تفرز مادة دهنية تعرف بالزهم هذا المادة لها أهميتها في ترطيب الجلد وفروة الرأس طبيعياً.

 3- لا تتردد في زيارة الطبيب عندما يساورك القلق لا تتردد في زيارة طبيب الأمراض الجلدية حتى عندما يتعلق الأمر بالصلع. 
ولا تخجل لذلك، فليس هناك أي سؤال قد تود طرحه لم يطرح من قبل. 
قد لا يملك الطبيب في كل الأحيان كل الإجابات لأسئلتك، ولكنه بالتأكيد سيتمكن من إرشادك ومساعدتك من خلال إجراء الفحوصات الطبية إذا كان يساورك القلق أن الأمر يعود إلى سوء التغذية. 
كما أنه في حال اكتشاف ذلك، سيوصفون لك المكملات الغذائية المناسبة.

 4- ممارسة التمارين الرياضية تعد ممارسة التمارين الرياضية من أهم الخطوات التي يجب اتباعها لتفادي تساقط الشعر، فالشعر يدخل بين أجزاء الجسم عند التحدث عن فوائدها للجسم.
 تساعد ممارسة التمارين في التخلص من التوتر وتحسين الدورة الدموية للبشرة.
كما يساعد العرق الذي يفرزه الجسم أثناء أداء التمارين، في تحسين صحة الجلد من خلال طرد السموم على سطح الجلد.
 إذا لم يكن هناك الكثير من الأبحاث حول أهمية ممارسة التمارين الرياضية وأثرها في الحفاظ على الشعر وتجنب الصلع، حاول أن تراها من هذا المنظور، فهي لن تضر بصحتك أو صحة شعرك.

افضل الوصفات لعلاج الصلع 
1. زيت الخروع  في علاج الصلع:

زيت الخروع معروف بفوائده في انبات الشعر. في هذه الوصفة كل ماعليك فعله هو استخدام زيت الخروع بانتظام على شعرك فهو من أفضل المحاربات الطبيعية للصلع ولتساقط الشعر. كما يوصف للأطفال حديثي الولادة لتحفيز نمو الشعر لديهم بصورة طبيعية.

2. الليمون والفلفل الأسود في علاج الصلع:
تطحن بذور الليمون مع الفلفل الأسود لصنع عجينة توضع على جذور الشعر يومياً. الالتزام بهذه الوصفة يساهم في تقليل تساقط الشعر ومحاربة الصلع.

3. بذور الحلبة في علاج الصلع:
من أفضل الوصفات لعلاج الصلع. تطحن بذور الحلبة جيداً وتصنع منها عجينة توضع على الفراغات في الرأس التي ظهر بها الصلع وتترك لمدة ساعة على الرأس ثم تغسل وتستخدم هذه الوصفة بانتظام لأفضل النتائج. كما يمكن استدام منقوع الحلبة أيضاً كغسول للشعر لمحاربة الصلع.

4. وصفة زيت الزيتون والعسل في علاج الصلع:
في هذه الوصفة  يتم مزج زيت الزيتون المسخن مسبقاً مع القليل من العسل وملعقة صغيرة من القرفة المطحونة. تترك على الرأس لمدة 15 دقيقة قبل غسله وهي وصفة فعالة جدا وتعمل على تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه.

5. أوراق الشمندر مع الحناء في علاج الصلع:
هذه الوصفة معروفة لعلاج الصلع وزيادة نمو الشعر ويستخدم فيها أوراق نبات الشمندر المطحونة مع الحناء المطحونة لصنع مزيج يوضع على الشعر وهي فعالة جداً في علاج تساقط الشعر.

6. البصل مع العسل في علاج الصلع:
البصل من أفضل العلاجات الكنزلية للصلع ولتساقط الشعر وله مفعول سحري في هذا الخصوص إلا أن رائحته تجعل الكثيرين يترددون في اختياره كعلاج. إذا كنت ممن يتحملون رائحة البصل على رأسك فإن أفضل وسيلة لاستخدامه هي بمزج عصير البصل مع العسل واستخدامه بانتظام على شعرك، وستذهلك النتيجة في علاج الصلع.

7. الكافور واللبن الرائب في علاج الصلع:
تؤخذ مقادير متساوية  من الكافور واللبن الرائب وتوضع على مواضع الصلع بالشعر وتترك لفترة 2-3 ساعات أو حتى تجف ثم يغسل الشعر بالماء الدافيء. لأفضل النتائج توضع الوصفة على الشعر بعد يوم من إعدادها.

8. الليمون لعلاج الصلع:
لمحاربة الصلع يتم تدليك بصيلات الشعر بعصير نصف ليمونة لفترة 1-2 أشهر يومياً. الالتزام بهذه الوصفة يفيد كثيراً في انيات الشعر. يمكن أيضاً استخدام زيت جوز الهند مع الليمون بنفس الطريقة.

9. نبات عنب الثعلب (الأملا) مع حليب جوز الهند في علاج الصلع :

يمكن صنع دهان لعلاج التساقط والصلع وذلك بغلي ثمار عنب الثعلب أو الأملا  في كمية من حليب جوز الهند ويستخدم المزيج بعد تصفيته كدهان للشعر. أيضاً يمكن استخدام عصير ثمار الأملا مع كمية مساوية من عصير الليمون كغسول (شامبو) للشعر. كذلك فإن مزيج ثمار الأملا مع العسل يفيد جداً في علاج تساقط الشعر والصلع.

10. إكليل الجبل (الروزماري) في علاج الصلع:
من أفضل الوصفات التي أعرفها لـعلاج تساقط الشعر ومحاربة الصلع وكذلك تفيد في تكثيف الشعر.
 ببساطة يمكنك استخدام مغلي أو منقوع إكليل الجبل كغسول لشعرك ومع الانتظام ستلاحظ النتائج بنفسك.

تمنياتنا بالشفاء العاجل باذن الله 

                                     حقوق الطبع والنشر محفوظة لمدونة جمالك وصحتك من الطبيعة