حدث خطأ في هذه الأداة

الجير المتراكم في الاسنان اسبابه ونتائجه وعلاجه

اسباب الجير المتراكم علي الاسنان,نتائج الجير المتراكم علي الاسنان,علاج الجير الكتراكم علي الاسنان,لماذا يجب اذالة الجير,علاج عدم ثبات الاسنان,حساسية الاسنان بعد تنظيفها,تثبيت الاسنان عن طريق دعامات

الجير المتراكم في الاسنان اسبابه ونتائجه وعلاجه :
اسباب تراكم الجير في الاسنان :

1- تراكم الطعام علي الاسنان مده طويلة
2- اهمال غسل الاسنان بالفرشاه والمعجون والاكتفاء بالمضمضة
3- الاكثار من اكل الحلويات والاكلات السريعة خارج البيت يجعل بقايا الطعام عالقة علي الاسنان دون غسلها 

لماذا يجب إزالة الجير؟

يجب إزالة الجير في عيادة الأسنان لأن تراكمه يؤدي إلى تراجع اللثة بالإضافة إلى إحداثه موقعا لتراكم فضلات الطعام والتي تؤدي لالتهاباتها ونزفها ونلاحظ ذلك كلما قمنا بتفريش الأسنان.

وهذه الامور تكون سبباً في حدوث رائحة الفم الكريهه والتي تسبب الانزعاج للشخص نفسه وللآخرين. وللمعلومية فإن تراكم الجير في الحالات المتقدمة يسبب حدوث الجيوب اللثوية والتي عادة تكون شديدة الألم والتي إن تركت دون معالجة تؤدي إلى تخلخل الأسنان ومن ثم سقوطها حتى ولو كانت الأسنان سليمة وخالية من اي تسوس، وذلك نتيجة لذوبان عظم الفك المحيط بالأسنان بسبب هذه الجيوب.


هل لعملية إزالة الجير أثراً على سلامة الأسنان؟

للأسف يعتقد البعض أن عملية تنظيف الأسنان تؤدي إلى تآكل سطح الأسنان وهذا الأمر عاري عن الصحة تماماً فجهاز تنظيف الأسنان الموجود بالعيادة يعمل بمبدأ الذبذبات التي تكسر الجير ولا أثر له على الإطلاق على سلامة الأسنان.

هل للتنظيف في العيادة أثراً على ثبات الأسنان؟

أيضاً فإن البعض يظنون بشكل خاطئ أن لتنظيف الجير بعيادة الأسنان أثراً على ثبات الأسنان والسبب يعود في بعض تلك الحالات شعورهم بحدوث اهتزاز في الأسنان خصوصاً القواطع السفلية بعد عملية التنظيف، وهذا يحدث فقط في الحالات التي تراكم الجير فيها لمدة طويلة مما سبب تراجع اللثة وذوبان عظم الفك، والذي يعمل الجير فيه كصبة إسمنتية تجعل الأسنان متصلة كجزء واحد وبعد إزالة الجير تعود الأسنان لتكون كل سن مستقل عن السن الذي بجانبة فيشعر الشخص بالاهتزاز بأسنانه لكن هذه الأسنان تعود لوضعها الطبيعي في الحالات الغير متقدمة وبعض الحالات تحتاج لتدخل جراحي. ولكن هذه الحالات لو لم تجري هذا التنظيف ستجد نفسها فجأة تفقد مجموعة الأسنان هذه مرة واحدة.

علاج عدم ثبات الاسنان


1- بعض الحالات البسيطة لاتحتاج الا إلى متابعة تنظيف الاسنان وكحت الجيوب اللثوية عند طبيب الاسنان مع تأكد الطبيب من عدم وجود أي مشاكل في اطباق الاسنان، وعدم وجود مشاكل في اطباق الاسنان


2- بعض الحالات يتم تثبيت الاسنان مع الاسنان المجاورة لها عن طريق بعض أنواع الحشوات البيضاء

3- يتم تثبيت الاسنان عن طريق دعامات مع الاسنان المجاورة لمدة معينة في حالات معينة

إذا لماذا نشعر بحساسية بالأسنان مع الأشياء الباردة خصوصاً بعد تنظيف الأسنان؟

لأن انحسار اللثة الناتج عن تراكم الجير يؤدي إلى كشف جزء من الجذر والذي يكون مغطى بالجير وعند التنظيف يكشف هذا الجزء والذي يكون عادة ذو حساسية عالية ولكن هذه الحساسية ما تلبث أن تزول بعد عدة أيام من إجراء عملية التنظيف لأن اللثة تكون قد عادة لتغطي هذا الجزء من الجذر وهذا هو وضعها الطبيعي. وعندها نجد أن نزف اللثة أيضاً بدأ يتوقف بعندما نفرش أسناننا.
تمنياتنا بدوام الصحة
 حقوق الطبع والنشر محفوظة لمدونة جمالك وصحتك من الطبيعة