حدث خطأ في هذه الأداة

خشونة الركبة اسبابها وطرق علاجها

 

خشونة الركبة,اسباب خشونة الركبة,طرق علاج خشونة الركبة,ماهو تعريف خشونة الركبة,طريقة علاج بدوية لخشونة الركبة,حقن لعلاج خشونة الركبة,العلاج الجراحي لخشونة الركبة,العلاج التحفظي لخشونة الركبة

 خشونة الركبة :

من ضمن المشكلات التي تواجه الملراة في سن انقطاع الدورة(الطمث) هي مشكلة خشونة الركبة والتي تعرف بتآكل الغضاريف الناعمة بالمفاصل وهي تصيب النساء اكثر من الرجال وخصوصا مع تقدم العمر بيفقد الغضروف المبطن للمفصل بعضا من محتوياتة كانواع السكريات الهلامية فيه . مما يؤدي الي ترقق العظام وتآكل المفصل .
وتكون الاصابة في بعض الاحيان مصحوبة بألم ناتج عن حدوث التهاب مصاحب لها ويعرف الالتهاب العظمي المفصلي . ويحيط مفصل الركبة غشاء خاص يبطنه ويعرف ( بالغشاء السينوفي )وهو غشاء تملؤه الاوعية الدموية والاعصاب ويكون مسئولا عن افراز سائل لزج داخل المفصل مما يساعد علي تلينه بشكل يؤهله للحركة بصورة سليمة وليونه .
كما يوجد غضروف يعرف ( بغضروف المفصل) وهو نسيج مرن ابيض ذو زرقة ناعم الملمس وله قوة احتمال واهميتة كبيرة في تليين حركة المفصل بما يمنع وجود اي احتكاك بين العظمتين .
اسباب حدوث خشونة الركبة :
1- تنتج خشونة الركبة عن الضغط الزائد والاحتكاك المستمر بالمفصل 
2- السمنة المفرطة وخصوصا في الجزء السفلي من الجسم 
3- اعمال حمل الاثقال او الوقوف لفترات طويلة او صعود وهبوط السلم 
4- وجود اصابات سابقة في الركبة نتيجة لكسور وقطع اربطة او غضاريف هلاكية 
5- بعض امراض الجهاز العصبي تتسبب في فقدان الاحساس والحركة 
6- نقص السوائل عموما في الجسم نتيجة لاهمال البعض في شرب كمية المياه المطلوبة للجسم يوميا 
علاج خشونة الركبة :
هناك عدة انواع لعلاج خشونة الركبة منها :
1- العلاج التحفظي : 
وهو عبارة عن حقن مفصل الركبة بمواد زلالية وهي عبارة عن سائل لزج يحتوي علي مادة ( الهيالورونيك ) .
وهي اصلا موجودة بصورة طبيعية في السائل الموجود في المفصل . وتؤخذ حقنة كل اسبوع لمدة 3 اسابيع وهي تعمل علي تليين حركة المفصل  وتخفف الالم عند الحركة وقد تستمر مفعولها 9 اشهر الي سنة وغالبا يحتاج المريض الي تكرار تلك الحقن .
2- وهناك بعض العقاقير التي تقاوم تآكل الغضاريف وتساعد علي تخفيف من خشونة الركبة والالم . وتعطي هذه العقاقير من 3 اشهر الي 6 اشهر وليس لها اي اثار جانبية .
وهناك النوع الاخر للعلاج وهو العلاج الجراحي :
ويتم العلاج الجراحي في الحالات المتأخرة من مرض خشونة الركبة اذ يتطلب التدخل الجراحي . ويقوم به اطباء متخصصون في هذا المجال . 

علاج فعال ونهائى لامراض خشونة الركبة
 هذا العلاج من  البدو الذين يعالجون بالاعشاب ووجد له اثر بالغ وفعال وقاض تماماً فى علاج مرض خشونة الركبة وهو يتمثل فى الاتى:
اولاً: الطريقة الاولى :
نأتي بليه ( دهنه ) غنم ونذوبها على النار ونضع فيها انبوبة مرهم هيموكلار كاملة وهو معروف لعلاج امراض العظام ثم نحضر كمية كافية من زيت حبة البركة النقى ويتم خلط هذه الكونات بشكل جيد حتى تصير مثل الدهان او المرهم ويتم استعماله مرة واحدة يومياً قبل النوم لمدة شهر كامل ويتم دهان الركبة المصابة به بكمية مناسبة وذلك بعد غسلها بالماء الدافىء وتنشيفها جيداً وبعد ذلك يتم تغطية الركبة ولفها جيداً بقطعة قماش من الصوف او ما شابه ذلك

وقيل عن تلك الخلطة بانها تعمل على اعادة وجود سائل الركبة اللزج مرة اخرى والذى نتيجة فقده تنشا امراض خشونة الركبة ولا ننسى ان تناول اعشاب حب الرشاد وتناول الملوخية بانواعها يساعد ايضا على اعادة السائل اللزج مرة اخرى الى الركبة

ثانياً هناك طريقة اخرى لعلاج خشونة الركبة :
نأتي بليه ( دهنه ) غنم ونذوبها على النار ونأخذ منها كاس مع مقدار كاسه من زيت الزيتون وكاسه من ماء الورد وتدهن به الركبة.

                                 والله الشافي المعافي

                                            حقوق الطبع والنشر محفوظة لمدونة جمالك وصحتك من الطبيعة