حدث خطأ في هذه الأداة

نصائح للتغلب علي متاعب الحمل


نصائح للتغلب علي مؤرقات الحمل,اهم النصائح لمتاعب الحمل,تحنبي متاعب الحمل,متاعب الحمل,مشاكل الحمل,الامساك اثناء الحمل,اعراض الحمل,كثرة التبول اثناء الحمل,وجع الظهر اثناء الحمل,محظورات الحمل

نصائح للتغلب علي متاعب الحمل : 
لا شك ان حمل جنين يكبر كل يوم في الرحم لامر شاق ومتعب جدا لكل النساء. و لكن إذا تعرفتي علي كيفية التغلب علي هذه المتاعب والآلام ستكون تجربة الحمل اسهل و اكثر راحة.
تعلمي كيف تتغلبين علي غثيان الصباح :
من ضمن متاعب الحمل الشائعة هوغثيان الصباح نظرأ لأنه يأتي مصاحبا للاحساس بالقيء و الدوار بطريقة مفاجئة وغير متوقعة. مع ذلك هناك طرق كثيرة آمنة للتغلب علي هذا الاحساس المزعج كل يوم :
- استبدلي جدول الوجبات الرئيسية ( ثلاث وجبات كبيرة) إلي عدة وجبات صغيرة.
- تجنبي الاماكن ذات الروائح النفاذة القوية كالجزارة, محل العطور, سوق السمك, الاماكن التي يكثر فيها الدخان او الرطوبة.

- احتفظي في حقيبتك بكيس من النقنقات الصحية طوال الوقت مثل البسكويت الصحي والذي تعتبره الكثير من النساء مخفضا للشعور بالغثيان.
بعض النساء تجد ان تناول قطعة من التوست اواي شيء من هذا القبيل قبل النهوض من الفراش صباحا يساعد كثيرا في تخفيض الشعور بالغثيان. لذا فوضع كيسا من البسكويت المملح او اي بسكويت سادة بجانب الفراش امر مهم جدا.

- تجنبي الاطعمة المصنعة و استبدليها باغذية مفيدة مثل ( البروتينات, الكربوهيدرات المركبة, الكثير من الخضروات الخضراء و الخضروات الورقية)
نامي مبكرا و تجنبي الارهاق.
- الزنجبيل و الليمون و اللافندر قد يساعدوا في تقليل الشعور بالغثيان. تناوليهم مع الشاي او استنشقيهم مع مساج عطري (اروماثيرابي).
كيفية التغلب علي الامساك في فترة الحمل :
نتيجة للتغيرات الفيسيولوجية المرتبطة بنمو الجنين داخل جسمك, تعاني الكثير من الحوامل من الامساك.يمكنك السيطرة علي الامساك  :
- بتناول الاطعمة التي تحتوي علي الكثير من الالياف مثل الرز البني و الخبز الاسمر.
- تناولي الكثير من الماء فهو يساعد علي تليين المعدة.
- اكثري من تناول البامية و البسلة و الملوخية و الكوسة و الفاصوليا الخضراء والخيار والتفاح والموز والبطيخ والمشمش.
- قللي من تناول الاطعمة المليئة بالدهون والمشروبات الغازية والقهوة والمأكولات السريعة التي تحتوي علي الكثير من الدقيق الابيض.
- اكثري من تناول التين والقراصيا والتمر.
- اكثري من تناول الخس والجرجير والبقدونس والبروكولي.
- احرصي علي ممارسة الرياضة الخفيفة كل يوم فهي تساعد علي حركة
الامعاء.

هناك عرض آخر للحمل وهو كثرة التبول :
اكثر ما يزعجك في هذه المشكلة انها قد توقظك من نومك عدة مرات للذهاب إلي الحمام. تزداد هذه المشكلة في اول 13 اسبوع من الحمل و في آخر 3 شهور من الحمل حيث يكون الجنين في اسرع اوقات نموه مما يزيد الضغط علي المثانة و بالتالي يزيد الشعور بالتبول.
احذري من تجنب هذه المشكلة بالتقليل من الماء! فهذا قد يسبب الجفاف لجسمك و للماء الامنيسوي الذي يحيط بالجنين. لكن لتجنب الذهاب الي الحمام عدة مرات اثناء النوم, يمكنك ان تكثري من شرب الماء اثناء فترة النهار وان تقللي منه اثناء الليل.
إذا شعرت بوخذ اثناء التبول, يجب ان تخبري الطبيب فورا لأنك قد تعانين من التهاب في المجري البولي.
كيفية التغلب علي الشعور بالتعب :
 الشعور بالتعب مشكلة تعاني منها تقريبا جميع الحوامل للتقليل منه :
-  حاولي ان تنظمي نومك و تحصلي علي قدر كاف من النوم يوميا.
- احرصي علي الحصول علي القيلولة اثناء النهار, مثلا بعد وجبة الغذاء. هذه العادة ستساعد كثيرا في فترة ما بعد الولادة!
- اطلبي المساعدة في الاعمال المنزلية المرهقة مثل رفع الاشياء الثقيلة و تحريكها و شراء الطلبات المنزلية.
- تجنبي الخروج ليلا لأنه قد يزيد من الشعور بالارهاق. يمكنك ان تتقابلي مع اصدقائك او زيارة الاقارب خلال الاجازة الاسبوعية او في فترة الغذاء.
- إذا كنت اما احرصي علي النوم قليلا اثناء قيلولتهم.
كيفية التغلب علي وجع الظهر اثناء الحمل:
الكثير من الحوامل يعانين من وجع الظهر بسبب وزن الجنين الذي يضغط علي عضلات الظهر. لكن يمكنك التخلص من الم الظهر باتباع الآتي :
- تجنبي الوقوف او الجلوس لفترات طويلة.
- احرصي علي ارتداء احذية مريحة.
- اذا توجب عليكي رفع اي شيء احرصي علي ثني ركبتيكي اثناء ذلك.
- تجنبي القيام بالحركات السريعة المفاجئة كالانحناء او الدوران بصورة مفاجئة و سريعة.
- اطلبي المساعدة في وضع الاطفال في كرسي السيارة الخلفي لأن ذلك يتطلب الانحناء لفترة طويلة.
- استعملي ماء دافيء و ليس ساخن للاستحمام فهذا قد يريح عضلات ظهرك كثيرا.
- استعملي اكياس الماء الدافئة او زجاجات الماء الدافئة لتهدئة الم ظهرك.
- إذا لم تنجح اي من الخطوات السابقة, عليكي باستشارة الطبيب.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لمدونة جمالك وصحتك من الطبيعة