حدث خطأ في هذه الأداة

نصائح هامة للحفاظ على سلامة وصحة وجمال عينيك

نصائح هامة للحفاظ علي سلامة العيون,اهم النصائح للحصول علي عيون مشرقة ,بعض الاطعمة التي تمنحك عيون جذابة وصحية,بعض المخاطر التي تؤذي سلامة العيون,كيف تعتني بعينيك,عيونك سر جاذبيتك,علاقة النوم بصحة العيون
غني عن القول أن عيناك هي أغلى ما تملك،، فهما وسيلتك لرؤية كل جميل . وما دون ذلك وبدونهما لم تكن لتملك أدنى فكره عما يبدو عليه العالم والأشخاص من حولك. وبما أنك قد وهبت تلك النعمة الرائعة من الخالق عز وجل فيتحتم عليك العناية بها كما ينبغي. فالعيون هى سر جاذبيتك ولذلك لابد أن تخافظى على جمالها وصحتها دائما .. ولا تتهاونى فى حقها .. لذلك نقدم لكِ بعض النصائح الهامة للحفاظ على سلامة وصحة وجمال عينيك :

- إحرصي على أخذ قدر كافي من النوم واستخدمي وسادة جيدة أثناء النوم

- إذا كنتي تعانين من تحسس و إرهاق عينيك نتيجة للسهر أو الجلوس طويلا أمام جهاز الكمبيوتر، عليكي بإحضار قطعتين من القطن المخصص للعين وضعي عليهما ماء ورد ثم ضعيهما فوق عينيك لمدة من 10-15 دقيقة

- للحصول على عين نقية وبصر قوي عليكي بتناول غذاء صحي يحتوي على فيتامين (ا)و(ب) والزنك والحديد والماغنسيوم وهذه العناصر متوفرة في اللبن ، البطاطا ، الطماطم ،الخميرة ،المكسرات ،السبانخ، البازلاء، الكبدة ، الجزر، اللحوم الحمراء، الحبوب البقولية

- احرصي على تناول الفاكهة والخضروات الطازجة بصورة دائمة لطرد الفضلات من الجسم بصورة أسرع مما يساعد على حدة إحتباس السوائل وتأثيرها على منطقة العين .

- إحرصي على تناول من6-8 أكواب مياه يوميا للمحافظة على رطوبة عينك والتخلص من السموم والإنتفاخات ولابد من تقليل الكافيين


- إحرصي على تناول الفول السوداني واللوز والزبد وزيت دوار الشمس كما بفضل تناول الخس والجرجير كل ذلك غني بالفيتامينات التي تساعد على المحافظة على بريق العين

- احذري من تناول السكريات والدهنيات والنشويات ومحاولة تجنبها قدر المستطاع كي تحافظي على بشرتك نضرة بعيدة عن المشاكل

- كونى دائمة الإبتسامة فهي تعمل على بسط عضلات الوجه ويمنع التجاعيد بينما التقطيب يساعد على سرعة ظهور التجاعيد

- لا ترهقي عينك بإنتقال مفاجئ من حالة إلى حالة "من النور الى الظلام والعكس، الحرارة إلى البرودة والعكس .. وغيرها"

- لاتنظري طويلا إلى ضوء الشمس أو المصباح حتى لا يؤثر على سلامة نظرك

- إذا دخل بعينك جسم غريب فلا تحاولي إخراجه بدعك عينك لأن ذلك قد يسبب في تثبيت هذا الجسم فقط عليكي أن تغلقي عينك قليلا حتى تسيل الدموع وتطرد هذا الجسم خارج العين

- اتخذى وضعية مناسبة عند الجلوس على مكتبك لا تكون فيها الإضاءة مباشرة أمام عينيك

- لابد من راحة العمل أثناء العمل من وقت لأخر بتغميضها بضع ثواني من حين لأخر

- لابد من راحة الجلوس أمام الكمبيوتر أو التلفاز كل ساعة كحد أقصى والنظر إلى مناظر بعيدة لإراحة عضلات العين

- لا تتابعى التلفاز او المذاكره والقراءه والكتابه في اضواء خافته او مسلطه على عينيك، ويفضل أن تأتي من خلف أو يسار القارئ، وأن لا تكون مبهرة ولا ضعيفة

- إذا كنتي ترتدي نظارة عليكي بخلعها من حين لأخر وغمضي عينك لراحتها

- يمكنك إستخدام مستحضرات التجميل الخاصة بالعين لأخفاء الهالات السوداء، ولكن إختارى العلامات التجارية الشهيرة والمعروفة بجودتها ولا تستخدمى اى مستحضر ردئ أو رخيص الثمن فى تلك المنطقة

- عند إزالة المكياج من العيون إستخدمي المستحضر الخاص بالعينين

- إذا احتجت إلى حك العين فليكن ذلك بمنديل ورقي

- حافظى على نظافة المكان الذي تعيش فيه وامنع دخول الذباب حتى لا تنتقل إليك أنواع كثيرة من العدوى بسبب الذباب وعلى رأسها التراكوما والالتهابات الصديدية

- يفضل الخضوع لفحص بصري بإنتظام لإكتشاف أى ضعف فى النظر أو مشاكل فى العينين

- راجعى الطبيب إذا عانيت من:
- الفقدان المفاجيء للبصر في إحدى العينين
- الإظلام
- الضبابية المفاجئة في الرؤية
- رؤية وضمات من الضوء
- رؤية أقواس قزح حول الأضواء
فهذه الحالات تشير إلى مشاكل خطيرة كالماء الأسود الحاد أو السكتة الدماغية

- لا تقومى بتضييق عينيك عند النظر لشيء غير واضح او بعيد فإن هذه الحركه تؤثر على الشبكيه والمركز البصري

- دلكى العينين برفق وهي مغمضه فهىمفيدة
- لتخفيف تورم العينين وآثار الإجهاد عليها استخدمي كمادات الشاي، فهو أفضل عشب يمكن استخدامه في هذا الأمر، حيث تغمسين قطنة أو إسفنجة في منقوع أو مغلي الشاي ثم تضغطينها برفق على عينيك وهما مغمضتين في اتجاه للخارج

- لتخفيف الهالات استخدمي شرائح البطاطس النيئة أو انصاف الدوائر من التين الطازج وضعيها فوق العين المغمضة لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ثم اشطفي عينيك بالماء البارد، كما أن شرائح الخيار تخفف كثيرا من أثر الإجهاد والانتفاخات



اليكم بعض الاطعمة الهامة للحصول علي عيون براقة وتتمتع بالصحة والحيوية :
1- تناول الخضروات

للحصول على حاسة إبصار قوية، أكثر من تناول الخضروات الورقية كالكرنب الأخضر، واللفت، والسبانخ…..الخ. هذه الأطعمة تساعد على الوقاية من الضمور الشبكي وغيره من المشاكل المتعلقة بالعين.

2- الفيتامينات الأساسية

في حالة كنت من غير محبي أكل الفاكهة والخضروات، تأكد من تناول المكملات الغذائية المصنوعة خصيصا لصحة العيون، وتحتوي على فيتامينات ايه، وإي، وسي وب2، وأيضا مكملات السلينيوم قد تكون مفيدة.
3- حافظ على رطوبة عينيك

اذا لاحظت أن عيناك أكثرجفافا من العادة فعليك أن تستشير طبيبك فورا. فمن الهام جدا أن تبقى عينيك رطبتان دائما في كل الأوقات. ويمكن لمحلول ملحي بسيط أن يكون مفيدا للغاية في تلطيف وترطيب العين.

4- تناول الفاكهة المفيدة للعيون
التوت الأزرق والمشمش على وجه الخصوص، يعتبران مفيدان جدا لصحة العيون. فالمشمش غني بمادة البيتاكاروتين التي تعزز النظر، بينما يساعد التوت الأزرق على الحد من إرهاق العين.


5- زيت السمك أوميجا-3

يساعد زيت اوميجا-3 في صحة العين ونقاء البصر، فاهتم بإضافة السمك إلى نظامك الغذائي، ويمكنك كذلك الاستعانة بكبسولات زيد كبد سمك القد المتوفرة في الصيدليات.

6- استعمل الخيار لتهدئة العين

يكفي وضع شريحتين من الخيار البارد على عينيك المغمضتين لمدة 15 دقيقة لتحصل على تأثير ملطف رائع ومنعش.

7-الشاي

أثبتت الدراسات أن استخدام الشاي بانتظام مفيد في مكافحة إعتام عدسة العين.

8- تناول التوت
وفقا لبعض خبراء الأعشاب، يساعد تناول التوت في تحسين الرؤية الليلية. حاول أن تتناول الحصة اليومية المطلوبة بانتظام.

9-عدم التعرض للأشعة الضارة
ينصح دائما بارتداء نظارات الشمس الواقية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة أثناء النهار، إذ تساهم في رفع احتمالات الاصابة بإعتام عدسة العين.

10- أرح عينيك
ينصح الأشخاص الذين يعملون على الحاسب الآلي لساعات طويلة باتباع قاعدة 20/20/20 ، وتعني أن تعطي عينا فاصلا من الراحة كل 20 دقيقة، تنظر فيه إلى شئ يبعد عنك مسافة 20 قدما لمدة 20 ثانية. فاتباع تلك القاعدة يسمح لعينيك بالاسترخاء ويمنحهما القدرة على إعادة التركيز مجددا.


حقوق الطبع والنشر محفوظة لمدونة جمالك وصحتك من الطبيعة