حدث خطأ في هذه الأداة

اهم فوائد للقرع ( القرع العسلي )

 فوائد القرع(القرع العسلي),وصفات شعبية للقرع,وصفات طبية للقرع العسلي,فوائد القرع الطبية,القرع يقلل من الاصابة بالسرطان,القرع مفيد لراغبي الرشاقة والرجيم,القرع طعام غني بالفوائد,القرع وتحسين النظر
يعتبر القرع من الخضار الموسمية التي تظهر في فصل الخريف فقط، وهناك انواع مختلفة من عائلة القرع، أشهرها القرع البرتقالي الكبير الذي يتوفر بكثرة في هذا الشهر ويجهل الكثيرون فوائده الصحية العديدة.

القرع منخفض بالسعرات الحرارية :


يربط الكثير من الناس بين القرع والحلويات ولكن ما لا يعرفه الناس هو أن القرع منخفض بالسعرات الحرارية فكل كوب منه يحتوي على 49 سعر حراري فقط. كما يحتوي على الالياف مما يساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية. 
يحسن من مظهر الجلد :
يحتوي لب وبذور القرع على فيتامين أ، ج، و أي، التي تحافظ على بشرة صحية ونضرة. يحتوي القرع ايضا على الكاروتين، أو المادة البرتقالية الملونة التي يحولها الجسم الى فيتامين أ، والتي تحمي بدورها البشرة من التجاعيد وتزيد من تآلق البشرة.



تناول القرع يقلل من الاصابة بالسرطان :

نفس الكاروتين الذي يساعد في نضارة البشرة يساعد في الوقاية من السرطان وامراض القلب. ومع مضادات التأكسد الأخرى يساعد القرع على رفع القيمة الغذائية والصحية لأي وجبة طعام.


 القرع مفيد للعيون :

يحتوي القرع على كمية وفيرة من الالياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم (اكثر من الموز)، بالاضافة الى الزنك، الحديد واللوتين – التي تعمل على تحسين البصر. (القرع أكثر فائدة من الجزر في تحسين البصر.)

القرع مانع للالتهابات :

بفضل غناه بالبيتا كاروتين، يحتوي القرع على مضادات للالتهابات. وهذا خبر رائع للاشخاص الذين يعانون من التهابات المفاصل، الشد العضلي وألم الدورة الشهرية، فتناول القرع يشبه تناول مخففات الالم.
القرع طعام غني بالفوائد :
لا يوجد تعريف حقيقي للطعام الخارق ولكنه يتكون من مجموعة من الاطعمة الغنية بالمواد المغذية والفيتامينات والخصائص العلاجية والقرع ينتمي لهذه الفئة بأمتياز. ولكن لا تفرط باضافة الزبد والملح والسكر الى القرع لتحصل على فوائده الصحية.
يقال أن بذور القرع إذا أكلت طازجة وبدون طبخ فإنها تطرد الدودة الشريطية من الأمعاء ، 
وقد ذكر في كتب الطب العربي القديم بإن القرع ثمرة مغذية جداً وأشتهر عنها بإنها تساعد على علاج الصداع بإذن الله اذا شرب مرقها أو إذا عصرت وغسل الرأس بعصيرها.

ومن الوصفات الشعبية للقرع :


 أن تفرك البشرة المصابة بالبثور والحبوب بقطعة من القرع الطازج يومياً لإزالة البثور بعد مدة بسيطة بإذن الله.
اما من الوصفات الطبية :

فإن أكل بذور القرع يساعد في علاج تضخم غدة البروستات عند كبار السن وما ينتج عنه من اضطرابات في التبول كما في الوصفة التالية:
تنزع قشور بذر القرع الطازجة وتهرس ثم يضاف اليها الماء الساخن بنسبة كأس واحد لـ20 غرام من البذور ثم يغطى الكأس لمدة ربع ساعة وبعدها يحلى بالعسل ويشرب ساخناً
 


من فوائد القرع الطبية :
- ملين للمعدة زيمنع الاكتام 
- يزيل الصداع والشقيقة عن طريق الاكل او وضعة 
- ينشط الكبد ويمنع اليرقان 
- مهدئ جيد للاعصاب والاملراض النفسية
- مدر للبول ومفتت للحصي ويزيل التهابات الكلي
- يمنه العطش ويزيل الحرارة والحمي
- ينفع في امراض الصدر والسعال
- يجافع اوجاع الاسنان وينشط اللثة 
- تستخدم بذورة كطارد للديدان وخاصة الدودة الشريطية 
- يعالج مشكل الغدة البروستاتا 
- ملين جيد لللامعاء
- يدخل في صناعة المربات والحلويات 

حقوق الطبع والنشر محفوظة لمدونة جمالك وصحتك من الطبيعة