حدث خطأ في هذه الأداة

استخدامات دقيق الشوفان بين التغذية والعلاج


دقيق الشوفان بين التغذية والعلاج,استخدامات دقيق الشوفان,فوائد الشوفان الصحية,الشوفان والامراض النسائية,الشوفان منشط جنسي,الشوفان وتقشير البشرة,الشوفان وحب الشباب,الشوفان علاج لكثير من الامراض,الشوفان والوقاية من السرطان

دقيق الشوفان معروف بقيمته الغذائية المرتفعة وفوائده الصحية المتعددة .
ويحتوي دقيق الشوفان علي كمية جيده من الالياف الغذائية الذائبة . كذلك البوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والفسفور والصوديوم والحديد والكاروتين وفيتامينات B12,D,B1,B6 
ومنتجات الشوفان من الاغذية الرخيصة والمغذية ويتوفر بعدة اشكال انتاجية مختلفة فهناك :

انواع الشوفان :
- المجروش الخشن ووالشرائح الرقيقة 
- وعلي هيئة حبوب مسطحة مضغوطة والتي تم طبخها جزئيا عبر تعرضها للبخار
- والشوفان التقليدي الجاهز للنضج السريع بعد تقطيعه الي شرائح رقيقة
- وهناك نخالة الشوفان وهي الطبقة القشرية فقط للحبوب 
- واخيرا دقيق الشوفان الابيض او الاسمر بحسب احتوائه علي قشور الحبوب .

الا ان من الاسباب الرئيسية لعدم التعرف المبكر علي الشوفان كغذاء : 
هو ان المادة البروتينية فيه ليست علي شكل جلوتين القمح لذلك لا يصلح لعمل الخبز .
لذلك استخدم مجروش الشوفان لعمل العصيدة وشوربة الشوفان الشهيرة . كما ان ممكن خلطه بدقيق القمح لعمل الخبز او اصناف مختلفة من البسكويت او صناعة اغذية الاطفال 

فوائد الشوفان الصحية : 
- يساهم الشوفان في المحافظة علي الوزن ضمن المعدل الطبيعي لذا ينصح بتناوله في وجبة الافطارفهو يشعربالشبع لان به نسبة عاليه من الالياف
- يساعد في التحكم بشكل افضل في نسبة السكر في الدم لمده اطول 
- خفض نسبة الكولسترول في الدم وخفض ضغط الدم 
- تناول الشوفان لما به من الياف ذائبة يقلل بأذن الله من مخاطر الاصابة بأمراض القلب بنسبة تصل الي 29 % وكذلك تقليل الاصابه بجلطات القلب ومرض السكري والسمنه والوفاة في عمر مبكر 
- زيادة قدرة جهاز المناعة وعلاج قصور الانتباه والاكتئاب والانهاك العصبي والارق ووهن الجسم 
- مضاد للالتهابات ومسكن ويقلل الشعور بالحزن 

الشوفان والامراض النسائية :
يغذي الشوفان الجهاز العصبي والهرموني ويقلل من اعراض ماقبل الدورة الشهرية والاجهاد والارق والقلق 
كما يمكن ان يساعد في مقاومة هشاشة العظام لانه يحتوي علي الكالسيوم 
- كما انه يفيد تناوله يوميا وعلي مدي اسبوعين في الشهر وذلك لعلاج مشكلات اعراض ما قبل انقطاع الطمث .

الشوفان منشط جنسي :
يمنح الشوفان طاقة جنسية هائلة وقد تم ملاحظة الفحول التي تغذت علي الشوفان البري تكون شديدة الشهوانية وله نفس الاثر علي الذكور البشرية فهو يزيد من النشوة الجنسية والنشاط الجنسي عموما لكلا من الرجل والمرأة . 
 
وبجانب استخدام الشوفان كوجبة إفطار أو كبديل صحي عن الدقيق الأبيض في المخبوزات يمكنك استخدامه للتخلص من العديد من مشكلات البشرة وغيرها.

و إليك بعض من استخدامات الشوفان المتعددة :

1- علاج حب الشباب :


دقيق الشوفان له القدرة على امتصاص الزيوت الزائدة من البشرة والتخلص من الخلايا الميتة والبكتريا التي تسبب حب الشباب. اخلطي الشوفان بالعسل او بزيت شجرة الشاي ووزعي الخليط على وجهك، اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفي وجهك.

2- علاج الحكة :

الحكة المصاحبة لحروق الشمس أو الجدري المائي يمكن علاجها باستخدام دقيق الشوفان بإحدى الطرق التقليدية القديمة. اطحني كوب من الشوفان حتى يصبح ناعماً، ضعي الخليط في قطعة قماش قطنية خفيفة واستخدميه لدعك الجسم برفق أثناء الاستحمام .

3- تقشير البشرة :

يمكنك صنع مقشر للبشرة من الشوفان بكل سهولة وبخامات متوفرة في المنزل.
اطحني ملعقتين من دقيق الشوفان جيداً، ثم أضيفي اليه ملعقة من صودا الخبز وقليل من الماء بما يكفي لتكوين عجينة متماسكة. وزعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 10 دقائق ثم اشطفي جيداً.

4- علاج علامات الإرهاق على البشرة :


الشوفان يعمل على تحفيز تجديد خلايا البشرة مما يعطيها مظهر مشرق وحيوي. اخلطي نصف كوب من الماء الساخن مع ثُلث كوب من الشوفان واتركيهم لمدة 3 دقائق، أضيفي ملعقة من العسل وملعقة من الزبادي مع بياض بيضة واحدة، اخلطي جيداً ثم ضعي طبقة رقيقة من الخليط على وجهك واتركيه لمدة 10 دقائق مع الاسترخاء. ثم اغسلي وجهك .

5- تنظيف الشعر :

لتنظيف الشعر من تراكم الزيوت وأثار مستحضرات العناية بالشعر، اخلطي دقيق الشوفان المطحون مع صودا الخبز بكميات متساوية، دلكي فروة رأسك وشعرك وهو جاف بالخليط واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم قومي بتسريح الشعر بفرشاتك للتخلص من الخليط واغسلي شعرك بالطريقة المعتادة .

6- تعزيز الشعور بالشبع :

يحتوي دقيق الشوفان على كميات كبيرة من الألياف الغذائية لذلك، فاستخدامه في وجبات الإفطار أو استخدامه بدلاً من دقيق القمح يعزز الإحساس بالشبع ويساعد على فقدان الوزن .

7- تعزيز قوة العضلات :

أظهرت الدراسات أن تناول وجبات الشوفان قبل بدء التمرين الرياضية بساعتين يعمل على امداد العضلات بالطاقة وذلك لاحتوائه على الكربوهيدرات المعقدة .

8- الوقاية من مرض السرطان :

تناول الشوفان بصفة منتظمة يقلل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 40%
وبعيداً عن حلول المشاكل الجمالية والصحية، يمكنك استخدام دقيق الشوفان للتخلص من الروائح غير المحببة في الثلاجة بوضع القليل من دقيق الشوفان في وعاء مكشوف في الثلاجة .


حقوق الطبع والنشر محفوظة لمدونة جمالك وصحتك من الطبيعة