حدث خطأ في هذه الأداة

9 خطوات لتتعلمي فن الحديث واقناع الاخرين

9 خطوات لتتعلمي فن الحديث,تعلمي فن الحديث,كيف تنجحي في اقناع الاخرين,قليل من الذوقيات لتحظي باهتمام الاخرين,بعض الاساليب الهامة لتكسبي الموقف في صالحك,كيف تقنعي الاخرين برايك


تعلمي فن الحديث :

لكي تتعلمي فن الحديث عليك بالخطوات التسعة التالية :

1- توقفي عن الكلام بين لحظة واخري حتي تعطي فرصة للمستمع للرد علي ماتقولينه مع مراقبة حركات وسكنات وجهه حتي تتبيني مدي فهمه ودرجة اهتمامه بحديثك .
2- انصتي جيدا لتعليقات المستمع ولا تعطيه انطباعا بأنك متعجلة او غير مهتمة وانظري لوجهه زتجنبي الانشغال بأي شئ يؤثر علي انسياب النقاش مثل اللعب بسلسلة مفاتيح او النظر لمكان آخر .
3- اختاري نبرة الصوت التي تتناسب مع المسافة بينك وبين من تتحدثين اليه ولا تستخدمي لفظا يحمل اكثر من معني او مصطلحات والفاظ اجنبية اذا لم يكن لها ضرورة .
4- خاطبي كل شخص بقدر ثقافته وتفهمي حالته النفسية والمزاجيه وتأكدي من توفير المناخ المناسب لاستمرار النقاش ومثال ذلك طريقة وقوفك او جلوسك فهي امور تعكس مدي اهتمامك بالمستمع .
5- حافظي علي ابتسامتك وهدوء اعصابك من بداية الحديث حتي نهايته .
6- اعطيه فرصة ليقول كل ما يريد ويعبر عن نفسه .
7- استمعي لغرض الفهم وليس المعارضة والمناقضة وانتبهي لكل كلمة تقال .
8- راقبي حركة الايدي ولغة العيون لتتمكني من قراءة مالم يقله المتحدث صراحة .
9- واخيرا اياك والتسرع في اتخاذ القرار او الرد قبل الانتهاء من الحديث والمناقشة تماما .

حتي تنجحي في اقناع الاخرين :
لاقناع الاخرين برايك او وجهة نظرك في مشكلة ما هناك بعض الاساليب الهامة لتكسبي الموقف لصالحك واهمها :
1- اذا كان الطرف الاخر متوترا فتأكدي ان المنطق العقلي لن يقنعه ابدا فأستعملي معه طريقة الاقناع بالعاطفة وحسن الخلق فباللطف واللين تقنعين محاورك الغاضب .
2- استمعي جيدا الي الطرف الاخر ولا تقاطعيه اثناء الحوار وحاولي ان تفهمي وجهة نظره جيدا فقد يكون الخلاف لفظيا فقط وليس في صميم المشكلة .
3- اجعلي الطرف الاخر يجيب ب نعم قدر الامكان وتجنبي ان يقول لا فهو منعطف خطر يجعله يربط كرامته بهذا الرد 
4- واخيرا حاولي ان تقربي بين وجهة نظرك ووجهة نظره من خلال التقاط النقاط الايجابية ثم ابدئي في محاولة اقناعة بحل او طريقة ترضي الطرفين . 

قليل من الذوقيات لتحظي بأهتمام الاخرين :
1- لا تطرقعي اصابعك امام الاخرين .
2- لا تفاخري بجمالك او اموالك او سيارتك بكثرة الحديث عن ذلك فلست صانعة هذا الجمال ولي لك دخل في مثل هذه الاشياء .فلافضل لك ان يتكلم الناس عن ذلك فشهادة الاخرين هي افضل بدلا من ان يقال عنك بأنك حديثة نعة او مغرورة بالجمال او الاصل فينفضوا من حولك .
3- اذا دعيت عند صديقة لك فلا تفرضي نفسك لتكوني محور الحديث ولفت الانظار في حين انك مدعوة لا داعيه 
4- اذا دخلت عليك احدي الكبريات في السن او المقام فعليك ان تنمهضي بالوقوف والكف عن الحديث لاستقبالها بكل حفاوة وان تجلسيها في مكانها اللائق ثم تكملين باقي الحديث 
5- اذا ابدت كبيرة السن رأيا ربما يكون مخالفا لرأيك فعليك ان تتقبلي الراي الاخر بكل احترام وبصدر رحب دون احراج للكبير .

حقوق الطبع والنشر محفوظة لمدونة جمالك وصحتك من الطبيعة