حدث خطأ في هذه الأداة

8 نصائح للتخلص من ضغط الدم المرتفع

 8 نصائح للتخلص من ضغط الدم المرتفع ,الاغذية المفيدة لضغط الدم المرتفع,علاقة ارتفاع ضغط الدم وامراض القلب,اصناف الاغذية  التي يجب ان يتجنبها مريض الضغط المرتفع,نصائح للتخلص من ضغط الدم المرتفع 

لا يعلم الاطباء دائما ما هو السبب الرئيسي وراء ارتفاع ضغط الدم, و لكنهم يعلمون جيدا اضراره علي الصحة. بالرغم من ان تباين ضغط الدم علي مدار اليوم امرا طبيعي, الا ان ضغط الدم المرتفع باستمرار و الذي يجعل الدم يتدفق بقوة في الشريان قد يؤذي جدارن الشرايين و يتلفها بالاضافة إلي انه يشكل ضغطا علي القلب.
 و بالتالي ترتفع احتمالات الاصابة بامراض القلب والسكتة الدماغية وتلف العين والكلي.
للأسف قد تبقي اعراض ارتفاع ضغط الدم متخفية. إلا ان في بعض الحالات قد يكون الصداع والدوخة ونزيف الانف اشارة إلي وجود خلل ما. ولكن الامر الشائع هو ان ضغط الدم المرتفع لا يأتي مصاحبا لاعراض ويذهب دون الشعور به, الامر الذي يجعل فحص ضغط الدم يوميا شيء حيوي. فاذا كنت مهددا بالاصابة بهذا المرض او مصابا به بالفعل, فلا شك ان احداث بعض التغييرات علي روتينك الصحي هو امر مهم للتقليل من مخاطر المرض.

تجنب الصوديوم:
الملح يزيد من حجم الدم و يزيد من كمية الضغط المطلوب لتحريك الدم إلي الشرايين. انت لست فقط بحاجة إلي التخلص من علبة الملح علي المائدة و لكنك بحاجة إلي تجنب الاطعمة المصنعة والمعلبة لاحتوائها علي نسب عالية من الصوديوم.

تناول الخضروات والفاكهة بدون طهي:
الالياف في الخضروات والفاكهة تساعد في انخفاض ضغط الدم. والكرفس خصوصا يساعد في تمدد الاوعية الدموية مما يسهل الامر علي الدم ليتدفق بسهولة داخل الجسم.

تناول الثوم في هيئة مكملات غذائية:
بجانب فوائده الغذائية الكثيرة, فلقد اثبتت الدراسات الحديثة ان الثوم يساعد في خفض ضغط الدم. بالاضافة الي ان عنصر السيلينيوم المتوفر في الثوم له قدرة علي منع التجلط بالدم و يساعد حركة الدم بانسيابية و بدون عراقيل خلال الاوعية الدموية وتوازن ضغط الدم.

تناول الاعشاب لارتخاء الاوعية الدموية:
هناك الكثير من الاعشاب التي تعمل علي تمدد جدران الشرايين والتقليل من ضغط الدم. نبات الزعرور البري هو نبات اوروبي الاصل قادرعلي خفض ضغط الدم بنجاح إذا استخدم كعلاج بصفة مستمرة. بالاضافة إلي لحاء عشبة الارجونا التي تستخدم في خفض مستويات الكوليسرول الضار في الجسم وبالتالي فهي مفيدة ايضا في خفض ضغط الدم في الجسم.

تناول حبوب زيت السمك:
يحتوي زيت السمك علي الاحماض الدهنية الثلاثية اوميغا 3 و التي تقلل من التجلط و انسداد الشرايين. يعمل زيت السمك ايضا علي تخفيف الدم مما يسهل مروره في الشرايين.

تجنب الارهاق:
الارهاق يرفع من ضغط الدم, لذا تجنب الارهاق يساعد في خفض ضغط الدم. عندما يكون جسمك في حالة ارهاق, يقوم بافراز هرمونات تتسبب في سرعة دقات القلب وتقلص الاوعية الدموية. لذا عليك القيام بالاعمال التي تعمل علي بطء حركة القلب وتهدئة الجسم مثل اليوجا وتمارين التنفس العميق او تناول الاعشاب المغلية في الماء, فكل هذه العوامل تساعد كثيرا في خفض ضغط الدم.

الرياضة:
ممارسة الرياضة ثلاثة مرات في الاسبوع لمدة 30 دقيقة الي 60 دقيقة تساعد في خفض ضغط الدم. لكن تجنب اجهاد نفسك. فلقد اثبتت الدراسات ان ممارسة الرياضة بصورة معتدلة للمدة السابق ذكرها هي اكثر فعالية من ممارسة الرياضة بصورة عنيفة لوقت طويل.

اكثر من البوتاسيوم:
ان هذا المعدن مهم جدا للحفاظ علي وظيفة القلب والذي يمكن تواجده في الجسم بنسب متبادلة مع الصوديوم. فاذا اكثرت من تناول الصوديوم ستقل نسبة البوتاسيوم والعكس صحيح, إذا اكثرت من البوتايسوم ستقل نسبة الصوديوم في الجسم. اثبتت الدراسات ان البوتاسيوم يعمل علي خفض ضغط الدم في الجسم, لذا عليك بتناول الاطعمة التي تحتوي علي الكثير من البوتاسيوم مثل البطاطا الحلوة والبسلة والسبانخ والموز..


حقوق الطبع والنشر محفوظة لمدونة جمالك وصحتك من الطبيعة