حدث خطأ في هذه الأداة

علاج الغازات في 7 خطوات

 
علاج الغازات في 7 خطوات
الغازات


 غازات البطن, علاج الغازات, الانتفاخ, علاج غازات البطن, علاج الغازات, غازات البطن, علاج الغازات, الانتفاخ, علاج غازات البطن, علاج الغازات


علاج الغازات في 7 خطوات
1- احرص علي ان تمضغ اي شيء تأكله جيدا. فنمك الاكل السريع يجعلك تبلع الكثير من الهواء مما يؤدي إلي الانتفاخ و تراكم الغازات. استغني عن الشاليمو (الشفاط) وتناول المشروبات مباشرة من الكوب لتقليل فرص ابتلاع الهواء.
2- قلل من منتجات الالبان لأن جسمك قد يكون حساسا ضد اللاكتوز. فالحليب والزبادي والاجبان والآيس كريم يزيدون من غازات البطن. إذا كنت حساسا ضد اللاكتوز فسأل طبيبك عن مكملات الكالسيوم المتوافرة في هيئة اقراص كتعويض. 


3- تناول ثمرة البابايا اثناء الاكل. فهذه الثمرة ليست فقط ذات مذاق حلو, و لكنها تحتوي علي انزيمات تساعد في هضم الطعام. يمكنك ان تتناولها كأقراص فهي متوفرة في الصيدليات. 


4- قم بإذابة نصف ملعقة ضغيرة من بيكربونات الصودا في كوب من الماء وتناوله فهو يخفف من غازات البطن المزعجة. فهذا العلاج يحدث تعادلا في احماض المعدة و يساعد علي التجشؤ. لكن عليك الانتباه من نقطة مهمة: لا تتناول هذا العلاج إذا كنت تتبع اسلوبا غذائيا قليل الصوديوم , و لا تأخذه أكثر من مرة في الاسبوع او مرتين بدون استشارة الطبيب. 


5- تنفس بعمق و ببطء. فأثناء فترات الارهاق و الانزعاج تبتلع الكثير من الهواء. لذا في هذه الاوقات عليك بالتنفس ببطء وبعمق حوالي عشر مرات, فهذا التمرين ليس فقط سيقلل من ابتلاع كميات كبيرة من الهواء وبالتالي سيساعد في علاج الغازات ولكن سيساعدك علي الهدوء ايضا. 


6- تناول الاعشاب. توصي هيئة البي دي ار الخاصة بالادوية العشبية بتناول حبوب الشمر والكراوية والكاموميل للتخفيف من الانتفاخ و من ثم علاج الغازات. قم باضافة هذه الاعشاب والحبوب إلي الشوربة والشاي والسلطة. 


7- قلل من تناول الاغذية التي تعمل علي زيادة الانتفاخ و زيادة غازات البطن. فالبروكولي والكرنب والفول وحبوب الردة (النخالة) ومنتجات الالياف الكاملة كلها تسبب لك الانتفاخ. ليس معني ذلك ان تتوقف عن تناول الالياف, فالالياف عنصر غذائي مهم جدا, و لكن عليك بتناول كميات قليلة منه علي مدار اليوم وليس كوجبة واحدة كبيرة. وهناك اغذية اخري تسبب الغازات مثل البصل, الهليون, الذرة و الكمثري و التفاح, فاحرص علي تناولها بكميات قليلة.