فوائد السواك للاسنان والصحة العامه




كلمة السواك : مأخوذة من ساك زذا دلك وجمعه سوك وهو سنه مؤكده عن الرصول علي افضل الصلاة والسلام
( السواك مرضاه للرب مطهره للفم  )  ( لولا ان اشق علي امتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء)
السواك مأخوذ من شجرة ضغيره دائمة الخضره ذات اوراق خضراء والثمار بيضاء وعند النضج تصبح حمراء داكنة اللون وتشتهر هذه الشجره عن غيرها بسبب استخامها في صنع السواك لتنظيف الاسنان وهي توجد في منطقة الجزيره العربية والمملكه العربيه السعودية ويؤخذ احيانا من شجر الضر والبشام والاسحل الا ان الآراك افضلهم وتاخذ من الجذور التي تحتوي علي كميه كبيره من الكلورين وكذلك علي مادتي ثلاثي ميثايل امين بالاضافة الي راتنج وسليكا وكبريت وفيتامين ج حيث تساعد السليكا علي تبيض الاسنان في حين ان الراتنج يشكل طبقه خارجيه فوق المينا الموجوده علي الاسنان لحمايتها من التسوس اما مادة ثلاثي الميثايل امين فتقوم بتنشيط اللثة ويساعد فيتامين ج علي علاج الالتهابات الاسفنجيه والنزيف الذي يصيب اللثه وثمار الاراك صالحه لللاكل عند نضجها وتحولها الي اللون الاحمر الداكن وهي فاتحه للشهيه واوراق الاراك تأكلها الابل والغنم ونجد في البانها رائحه طيبه .

تابع القراءة

فوائد الشاي الاخضر واستخداماته


الشاي الاخضر قليل الاكسده عند تعرضه للنار عن الشاي الاسود وهو نفس الشاي الاسود منحيث الاوراق ولكنه تحول للون الاسود بفعل الاكسده وهما النوعان يحتويان علي كميات متشابهه من الفلافينويدز مع بعض الاختلاف في التركيبه الكيماويه وهو يحافظ علي الصحه وله قدره عاليه في اطالة العمر بفضل الله عز وجل .
الدول المنتجه : للشاي الاخضر الصين واليابان وفيتنام . وللشاي الاسود الهند وسيلان .

فوائد الشاي الاخضر لمرضي السكر :
ان المستويات العاليه للسكر والانسولين في الدم يعرض الناس للاصابه بمرض السكر واظهرت الدراسات الطب البديل ان كوبا من الشاي الاخضر كل يوم يخفض مستوي انزيم amylase بنسبة 87%  .

الشاي الاخضر والتخسيس :

 يؤكد الخبراء التغذيه ان الشاي الاخضر يساعد علي تخفيف الوزن بشكل فعال حيث يحتوي علي مكونات طبيعيه تساعد علي حرق الدهون والسعرات الحراريه بالجسم وان حوالي 266 من السعرات الحراريه الزائده تحرق يوميا عند تناول منتجات الشاي الاخضر وان شرب حوالي 4 فناجين في اليوم كفيله لحرق الدهون الزائده . فهو يسعد علي تسريع عملية الايض لان تأثيره المضاد للاكسده يساعد الكبد علي تحسين وظيفته بشكل اكثر فاعليه مم يؤدي الي خفض السكر في الدم والذي يعتبر مسؤولا عن خزن الجلوكوز علي شكل شحوم ولذا فان تخفيض مستوي السكر يخفض ايضا مستوي الشحوم المخزونه في الجسممما يدل علي ان السمنه ومرض السكر متلازمان مع  بعضهما.
الشاي الاخضر يساعد علي الوقايه من التسمم الغذائي :
فهو يمنع نمو البكتيريا الضاره في الامعاء ويسعد علي نمو البكتيريا النافعه في الامعاء .

تابع القراءة

الأعشاب المفيدة لمرض السكر

لقد عرف الانسان مرض السكري منذ زمن قديم و لكن لم يجد الأطباء علاج خير من الأعشاب و النباتات الطبيعية. فلا زال العلماء يكتشفون أعشاب و وصفات طبيعبية جديدة لعلاج مرض السكري بدون أي أعراض او مخاطر جانبية. من ضمب هذه الأعشاب هي حبة البركة و هي عشبة حباها الله بالعديد و العديد من الفوائد و المعجزات العلاجية لأمراض كثيرة حيث يمكنك تناول نصف ملعقة منها يوميا علي الريق ليساعد في انخفاض ضغط السكر في الدم و تحسين الصحة عموما. الردة في الخبز الأسمر أيضا من ضمن النباتات المهمة لعلاج مرض السكري و هي تقي الجسم من مخاطر الدقيق و السمنة التي هي عرض من أعراض هذا المرض.
تابع القراءة

فوائد ثمره الحرنكش

                                                                                                                                                                                     


الحرنكش  :هي ثمره صغيره الحجم تشبه حبة العنب ولكن لونه يميل الي اللون البرتقالي ولها غلاف خفيف خشن وتنمو في المناطق الاستوائيه وموطنها الاصلي قارة امريكا والقليل في اسيا وفي قارة افريقياوتسمي الست المستحيه لان اوراقها عند اللمس تنحني الي الاسفل وتشبه زراعتها زراعه الطماطم وتزع بالبذور تحتاج الي الجو الدافئ
 استخداماته :
 اثبتت دراسات الطب البديل في مصر ان تناول 9 جرامات يوميا من هذه الثمره يقي من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم ومن ارتفاع الضغط ويحافظ علي انزيمات الكبد GOT اوGPT في مستواها المثالي ويفيد في حالات انيميا نقص الحديد وهي مضاده للحساسيه اوالالتهاب كما تحتوي علي كميه كاروتين وفيتامينات C A وهي تعادل ثمرة اليمون مما يجعلها تحسن من قدرات الجسم علي امتصاص الحديد مما يقي من انخفاض الهيموجلوبين في الدم غير ان بها الياف غذائيه وسكريات وكربوهيدرات والكولين  كما انه امن واكله باي كميه لايسبب اي اضرارهو يمد الجسم بعناصر مهمه مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والفسفور والبروتين والدهون والرماد والالياف الغذائيه والكربوهيدرات وهو آمن للذين يبحثون عن الرشاقه حيث ان لكل جرام حرنكش تعطي 31 سعر حراري فقط .

تابع القراءة

الدوم المصري وفوائده




الدوم : هو نوع من النخيل ينمو في صعيد مصر وهو معمر استخدمه قدماء المصريين في علاج كثير من الامراض والان اتجهه الطب البديل في اللجوء الي هذه الانواع من النباتات حيث انها آمنه من اي مخاطر دون اللجوء الي العقاقير الدوائيه التي ينجم عنها اعراض جانبيه كثيره
وثمار الدوم وهو الذي يؤكل او يشرب بعد نقعه في الماء مده كافيه هو المستخدم فقط اما باقي الاجزاء مثل النواه الداخليه فهي قاسيه حدا وتعد من الاخشاب وهي لها استعمالاتها ايضا كما ان اوراق الشجره يصنع منها الالياف وكذلك الحبال واغراض الزراعه من القفف وخلافه .والثمره بنية اللون ملساء ويدق عليها اما للاكل او تفتيتها ونقعها للشراب اللذيذ
مكونات ثمرة الدوم : تحتوي علي مواد سكريه وقلويدات ومواد راتنجيه
الاستعمالات : عصارته استعملت في علاج البواسير والامراض الجلديه وتسكين الام القدم والارجل والتقرحات التي تصيب الفم كما تستعمل في علاج الضغط العالي وفي خفض مستوي الكولسترول في الدم الذي يتسبب في امراض تصلب الشرايين القلب والمخ
كما يوثر علي الطاقه الجنسيه بل ويؤثر علي زيادة عدد الحيوانات المنويه لدي الرجال
كما يدخل خشبه في التجاره ويمكن استعماله في صناعة الاصباغ والدهانات ومعاجين الاسنان
طريق عمل الشراب : حوالي ربع كيلو من مجروش الدوم ويوضع عليه حوالي 6 اكواب من الماء ويترك لينقع طول الليل واذا كان الجو حار ممكن وضعه بالثلاجه ثم بعد ذلك يوضع علي النار حتي يغلي فقط مره واحد وده من اجل التعقيم ولا نكثر من غليه لانه سيعطي مراره ويصفي ويحلي حسب الرغبه ويشرب باردا وخصوصا علي المائده الرمضانيه.

الأعشاب المفيدة للحموضة


كثير منا يعاني من آلام و منغصات الحموضة و لكن هناك من يعاني منها كمرض مزمن و هناك من تأتيه بصورة عرضية نتيجة لعادات خاطئة مثل الأكل الدسم أو النوم عقب تناول الطعام مباشرة أو الجلوس الخاطيء الذي يضغط علي المعدة و يتسبب في ارتجاع حموضة المعدة الي المريء أو شرب الماء بعد الأكل مباشرة. و لكن لحسن الحظ طب الأعشاب لديه الكثير من الحلول التي تقضي علي الحموضة بإذن الله. فمثلا التمر الهندي يعد من العلاجات المستخدمة في علاج الحموضة . و لأعداد الوصفة عليك بتحضير منقوع التمر الهندي و مزجه مع اللبن بحيث أن لكل كوب من التمر الهندي أربعة أكواب من اللبن. هذه الوصفة ستساعد في التخلص من الحموضة في الجسم. هناك أيضا من يفضل تناول الكركديه أو الخروب في القضاء علي الحموضة. بالاضافة إلي قشر الرمان و هو مشهور بعلاج الأمغاص و الهضم حيث يمكنك مزج ملعقة من قشر الرمان المطحون مع علبة زبادي طازجة مع 3 ملاعق عسل جبلي. اثبت أن لهذه الخلطة ايضا مفعول قوي و سريع للتخلص من نيران الحموضة.  يجري بعض العلماء تجارب علي جذور الزنجبيل  حيث اكتشفوا أنه لديه القدرة علي تهدئة الأعصاب و امتصاص الحموضة الزائدة و لكن هذه التجارب لم تثبت بشكل نهائي بعد. يمكنك تناوله في صورة كبسولات إذا لم تجده متوفرا في الاسواق. من الممكن أيضا تناول ملعقة شاي من زيت الزيتون قبل الاكل أو تناول 5 أو 10 حبات لوز في اليوم فهو يسرع من هضم الطعام و يقي المعدة من الافراز الزائد للحموضة. هناك أيضا من يفضل تناول مشروب العرق سوس و لكن اذا كنت من مرضي ضغط الدم المرتفع فهذه الطريقة غير مناسبة لك. هناك طريقة أخر بسيطة جدا  للتخلص من الحموضة و هي ضرب عدد ورقتين من خس الكابوتشة مع الماء المثلج في الخلاط و شربه ببطء. حبوب الشبت أيضا من أحد العلاجات للحموضة فهي مشهورة بتأثيرها الايجابي علي المعدة و تحسين الهضم و التهدئة. يمكنك طحن ثلاث حبات من الشبت ثم نقعهن في الماء الساخن ثلاثين دقيقة و شربه بعد التصفية فسوف يعمل علي التخلص من الحموضة و احساسها الحارق في المريء.  و هناك من يمتدح الأعشاب البحرية كعلاج للحموضة أيضا. أخيرا هناك عدة أصناف من الطعام قد تفيد في تخفيف الألم مثل الخس و السبانخ و الكرنب و البازلاء و الجزر و التفاح و الحبوب الكاملة. 

فوائد جوزة الطيب بين الحلال والحرام


تسمي في العراق جوزة يوه وتزرع في المناطق الاستوائية وبلاد الهند وباكستان واندونسيا وهي مفيده لتنشيط الدوره الدموية وتساعد في مرضي التهاب المفاصل وخصوصا النقرس وتفيد في الناحية الجنسية فهي محفزه وهي مطيبة لبعض المأكولات مثلها مثل باقي التوابل ولكن يحذز زيتها علي مرضي القلب والاطفال والسيدات الحوامل لانه يخترق جدار المشيمه فيصل الي الجنين ممايزيد من ضربات قلبه .وهي منالمواد الناشطه للمعده وتذهب الغازات وتستعمل في عمل المراهم التي تعالج الروماتزم ويحذر من الاكثارمنها لحدوث الادمان ويؤدي الي الضعف الدائم واذا اضيف الكثير زاد عن العشره جرامات فأنها تسبب الهلوسة والنشوه وحدوث زغلله في العين فهي من المواد المسكره مثلها مثل الحشيش لو ذاد عن الحد المذكور ولقد اجتمع فريق من الفقهاء بحرمتها واجاز القليل منهم علي ان تستخدم بكميه قليله جدا كتوابل علي الاكل لا لغرض السعادة والنشوه ولكن اكثرهم قد افتي بالمنع تيمنا بالحديث الشريف ( ماأسكر كثيره فقليله حرام) .
ولكن هي تدخل في كثير من الادويه فزيته يدخل ضمن لوسيونات الشعر ويستخدم كمضاد للتشنج ومهدأ للمعده ويوضع مع عصير البرتقال او الموز لعلاج الاسهال وايضا مسحوقه ياخذ لعلاج الارق والاكتئاب ويعالج الجفاف الذي ينتج عن القئ والاسهال لمرضي الكوليرا ويعالج الامراض الجلديه مثل الاكزيما والقوباء الحلقية . كما ان الجرعات الكبيره تسبب تلف في الكبد وتؤدي الي التشنجات .

فوائد السماق والطب البديل

 استعمالات السماق في دبغ الجلود, فوائد السماق والطب البديل, ما هو السماق


السماق هو عباره عن شجيرات ذات اغصان متدلية يصل ارتفاعها الي المترين وتوجد الازهار في مجموعات متكتلة تشبه العنقود بلون الاحمر وثمارها عنبيه الشكل احمر قاني
يحتوي السماق علي ثمار وقشور جذور نبات السماق علي مواد عفصية ولكن السماق الحلو العطري يحتوي علي ستيرودز وتربينات
ثلاثيه + المواد العفصيه وعلي زيت طيار واحماض دهنيه
استعمالاته : يقمع الصفراء ويزيل الغثيان والرطوبه والاسهال ونفث الدم والنزيف والحكه والجرب ويسود الشعر ومضاد للروماتزم ومقو للمعدة وفاتح للشهيه وضد العرق ويمنع قيح الاذن ويسكن الاسنان ويحقن به للدوسنتاريا والسيلان الرحم والبواسير وكان يستخدم كثيرا في الاطعمة اما الان فقد قل استعماله ولكن في بلاد الشام وفلسطين مازال الاقبال عليه حتي الان حيث يستعمل في تحميض بعض المأكولات ويضاف الي الزعتر فيعطيه الحموضه المرغوبة ويضاف الي الكبة والفلافل والمسخن وورقة اللحمه في الفرن والصفيحه اللبناني وترش مع سندوتشات الزعتر بزيت الزيتون فهي طيبه وتعطي المذاق الحامضي للاكل ولقد اثبت الطب البديل ان قشور جذور السماق اذا استخدمت مطبوخه فهي تفيد في الاسهال والدوسنتاريا ومغلي قشور السماق يعالج الفطر الموجود علي الجلد كما ان ثمار السماق تفيد كمدره ومخفضة للحمي وايضا البذور تفيد علي هيئة غرغره لعلاج الحنجرة واللثة كما انه يعطي نتائج ملموسه لمرضيسلس البول وفي علاج مشاكل المثانة ونظرا لان السماق يحتوي علي كميه كبيره من المواد العفصية ( دابغة ) فانه يستخدم في صناعة الجلود ويسمي حشيشة الدباغين . ولكن يجب الحذر عند استعماله سواء للاكل او العلاج لان باوراقه وساقه بعض من السميه التي كافيه بأن تقتل الحيوانات اذا ذهبت للمرعي والاكل منها .

موسوعة علاج السرطان بالاعشاب




**اعشاب نافعه لمرضي السرطان :

*حبوب اللقاح :

هي احدي مكونات العسل وتحتوي علي العناصر المعدنية والهرمونات والفيتامينات ومواد اخري ووجد ان هذه المواد تعطل نمو الخلايا السرطانية وان هذه الماده هي احدي الاحماض الدهنيه غير المشبعة وعلي ذلك فان استخدام غذاء مكون من خليط العسل وحبوب اللقاح والغذاء الملكي يكون له تأثير ايجابي في وقاية الانسان من الاورام السرطانية الخبيثة
كيلو عسل نحل صاف  + 50 جرام من الحبة السوداء + غذاء الملكة 40 جرام لكل كيلو عسل + 100 جرام عكبر + حبوب اللقاح  + لتر زيت زيتون + ماء زمزم ان وجد او ماء عادي . ( الكبر هو مضاد حيوي طبيعي تفرزه النحلة وتجده عند البائع )
تخلط كمية العسل والحبة السوداء مطحونه وغذاء الملكه خلطا جيدا
الجرعة / 1- ملعقة طعام من خليط الحبة السوداء والعسل وغذاء الملكة 3 مرات في اليوم
            2- ملعقة صغيره من حبوب اللقاح 3 مرات في اليوم
            3- يأكل قطعة صغيره من العكبر يوميا
            4- يغتسل بالماء مره واحه في كل يوم ان امكن ذلك
            5- يشرب من ماء زمزم كلما احتاج للشرب ويفضل قراءة الرقية الشرعيه علي الماء وعلي الخلطة


*الحلبة 

تحتوي علي هرمون وبعض سرطانات الثدي تستجيب للهرمونات.

*التين:

 يحتوي علي مركب يعمل علي انكماش الخلايا السرطانية

*الثوم و البصل:

 يحتوي علي مادة اللايل سلفايد والتي تساعد الجسم في اخراج مسببات السرطان من الجسم قبل ان تحدث اي خلل

*الصبار:

 به انزيمات حيه مثل انزيم الامايلير وليبيزولاكتيك ديهايدروجنيز بالاضافه الي الاحماض الدهنيه وهذه المواد اساسيه في علاج السرطان.

*حب الرشاد :

 وهو مكافح للسرطان وامراض اخري ويتناول كأس من مغلي الرشاد مع العسل صباح ومساء

*الجنسينج 

يفيد في علاج السرطان وفي زيادة المناعة للجسم

*الصفصاف

يعمل علي اباده الخلايا السرطانيه بشكل فعال جدا

*البلوط - السنديان : 

يحلل الاورام مطلقا وكميه قليله تعالج والكثير منه تضر


*نبات الونكا :

 يفيد في السرطان والاورام الخبيثة.


**اهم التركيبات المفيده لمرضي السرطان :

تركيبة العسل : كيلو جرام من العسل النقي  + 10 جرام غذاء ملكات النحل + 15 جرام حبوب اللقاح + 10 جرام جنسينج مطحون


تركيبه نباتيه : 150 جرام شعير بدون طحن + 125 جرام شمر بدون طحن + 125 جرام الحبه السوداء بدون طحن + 75 حب الرشاد بدون طحن + 150 جرام هندباء بريه + 75 جرام لحاء صفصاف + 75 جرام بلوط او الثمار = 50 جرام حلفا مكه + 100 جرام ونكا + 50 جرام عشبة مغربيه + 25 جرام قرنفل .     مع مراعاة الدقه في الاوزان

العلاج بالغذاء : الاكثار من تناول الحبوب والبقول والخضروات والفاكهه والاسماك مع الاستعانه بطبيب يصف لك مايناسب فصيلة دمك منالغذاء المناسب
مقال للدكتور اسماعيل عبد الجليل الباحث بمعهد البحوث الصحراء تحت عنوان علاج السرطان في امريكا بتوليفة من الاعشاب ولقد خذت منها المختصر وهي التوليفه الشافية بأذن الله تعالي
 240 جرام ارقطيون + 160 جرام جذر حميض صغير + 10 جرام راوند + 40 جرام بوقيصا ( دردار او غبيراء او زهرة برقوق)

فوائد عشبة الزنجبيل

كرم الله الزنجبيل بذكره في القرآن :"مزاجها زنجبيلا" و ذلك لما فيه من فوائد عظيمة للانسان. فهو يهديء الأعصاب و يخفف الآلام المختلفة. يفضل تناوله طازج عن طريق غليه مع الماء أو بشره لكن إذا تناولته مطحونا و مجفف فاعلم أنه قد فقد جزء كبير من قيمته. و يجب الا يخزن أكثر من سنتين لأنه قد يصاب السوس.  و يقال أن تخزينه مع الفلفل الأسود يطيل من عمره. كما أنه يفيد في حالات تقرح المفاصل و آلام المفاصل لذا فهو ممتاز للرياضيين. و لده الزنجبيل أو الجنزبيل قدرة هائلة علي تنشيط الدورة الدموية و تدفئة الجسم في ليالي الشتاء القارسة. بالإضافة إلي كونه طاردا للسموم و محسن للهضم و مخفض للحرارة كما أنه يفيد في علاجات العمد الفقري. كما أنه يخفف الشقيقة آلام الطمث و النزلات التي تصيب الشعب و التوتر العصبي و الربو و القولون العصبي. كما يعتبر الزنجبيل طاردا للغازات و يفيد في عسر الهضم و أمراض الكلي و الكبد و نزلات البرد. و قد توصل العلماء إلي اكتشاف مزهل في الآونة الاخير ة و هي قدرة الزنجبيل علي الوقاية ضد مرض السرطان. و كشفت دراسة إلي أن إذا مزج الزنجبيل بالبابونج و و زهرة الزيزفون يفيد في علاج الصداع و ارتخاء العضلات و التوتر. و لا يوجد أزكي و أفضل من حمام الزنجبيل الدافيء و الذي يعمل علي الاسترخاء و مقاومة البرد و ذلك عن طريق اضافة 3-4 ملاعق كبيرة من مطحون الزنجبيل في حوالي قدر من الماء و غليه ثم تركه لبعض الدقائق و تصفيته و مزجه في مغطس الماء. و لكن عليك شرب الماء قبله و بعده لأن الزنجبيل سيعمل علي طرد السموم من الجسم. 

ماهي اهم انواع الاعشاب المفيده للشعر



اليك عزيزتي حواء موسوعة علاج الشعر بالاعشاب  ولكن قبل ان اذكر لك اهم هذه الزيوت احب ان اقول لك قبل ان تبدئي في عمل اي وصفه من هذه الوصفات لابد لك ان تتأكدي اولا من طبيعة نوع شعرك . فكل شخص يختلف شعره عن الاخر معني ذلك ان الذي ينفعك قد لاينفع غيرك والذي ينفع غيرك قد لاينفعك فكلا حسب نوع شعره فهناك الشعر الجاف والشعر الدهني والذي بين ذاك وذلك و الشعر الكثيف والشعر الخفيف المتساقط . لاتربكي شعرك بكثرة الخلطات وحمامات الزيت بدون داع عليكي قبل البدأ في ذلك ان تكوني حريصة علي الذي يناسب نوع شعرك ثم تستمري عليه .
1- زيت الصبار : مفيد في تقوية الشعر واصلاحه من التقصف والتالف منه وهو يمنع تساقطه وتكون القشره به ومن افضل انواع الصبار هو الصبار المصري
2- زيت اللوز الحلو : هو للشعر الجاف التالف والمقصف ولتجعد الشعر وينفع في القشره ويهدأ الشعر المنفوش
3- زيت جنين القمح : يكثف الشعر الخفيف المتساقط وينعمه ويطوله ويصلح للبشره ايضا
4- زيت حبة البركة : وهي الحبة السوداء للمعان الشعر وعدم سقوطه ونعومته
5- زيت الجرجير  : لنعومة وتقوية الشعر وتأخير الصلع ولتحسين وزيادة سرعةنمو الشعر
6- زيت الزيتون    : يمنع تساقط الشعر ويعالجه ويطيلة ومفيد في تقرحات فروة الرأس وينعم الشعر ويحافظ علية من التلف
7- زيت جوز الهند : ينعم الشعر ويعطيه المعة الطبيعية كما انة يشد الشعر اذا اختلط مع الحناء
8- زيت الخروع   : اقوي الزيوت تغذيه للشعر ولكن لايصلح لذوات الشعر الخشن لانه يعمل علي زيادة سماكة الشعر ويقوي الشعر الضعيف المتكسر
9- زيت السمسم   : مناسب للشعر الناعم لانه يزيد غزارته وسماكته ويمنع تساقطه ويعمل علي تطويله
10- زيت الذرة   : يساعد علي تنعيم الشعر ويرطبه ويعالج جفافه وهو سريع الامتصاص في الشعر ويعطي لمعه جميله للشعر ويعالج القشره كحمام زيت
11- زيت الثوم   : علاج فعال للقشرة ولتغذية الشعر وتقويته وانبات الشعر من جديد وتقوية بصيلات الشعر

انواع الشعر والزيوت المناسبه له:

الشعر الجاف : زيت اللوز الحلو - زيت الزيتون - زيت الخس - زيت اكليل الجبل ( الروز ماري )
الشعر العادي : زيت الثوم - زيت الحنه - زيت الرشاد - زيت اكليل الجبل - زيت السفرجل
الشعر الدهني : زيت اللوز - زيت الثوم - زيت اكليل الجبل - زيت النارجيل - زيت الصبار المصري - زيت الصفصاف 

الثوم و المناعة

الثوم من أكثر النباتات المشهورة في تعزيز الجهاز المناعي. فهو مضاد حيوي طبيعي يحميك من أي كيماويات ضارة قد تحتويها العلاجات المحضرة معمليا. والأبخرة المتصاعدة من الثوم داخل الجسم   تعمل علي مقاومة الفطريات و البكتربا و الجراثيم و الطفيليات و الديدان كالدوسنتريا و الدفتريا و يعتبر معالج قوي ضد نزلات البرد و السل أيضا و السعال الديكي و الربو و ذلك عن طريق أخذ ملعقتين من العسل الأسود علي ملعقة من عصير الثوم أو ثلاثة فصوص ثوم مفرومين و يوضع الخليط مع الماء و يشرب مرة في اليوم. كما أن الثوم يعتبر من أحد الأصدقاء المقربة للقلب و ذلك لأنه يقاوم تراكم الكوليسترول ويقلل من نسبة  اللزوجة في الدم  و يحمي الأوعية الدموية و  يقلل ضغط الدم فيعزز نسبة الاكسجين في الجسم. و هو علاج سحري لحماية جسم الانسان من الاصابة بمرض السرطان و خصوصا سرطان المريء و القولون و الثدي و الرئة و الجلد و يعمل علي بطء نمو الأورام عموما. بالإضافة إلي احتوائه علي العديد و العديد من الفيتامينات و المعادن مثل فيتامين ج و ه و أ و ب. كما يصف به بعض أطباء الأسنان بمضغه لحماية الأسنان من التسوس و لكن هذا قد يأذي متناوله من الرائحة القوية في الفم و لكن يمكن علاج هذه المشكلو ببساطة عن طريق مضغ بعض أوراق البقدونس أو النعناع. و من المثبت أيضا أت لدي نبات الثوم قدرة رهيبة علي ضبط نسبة السكر في الدم فهو يسمي ببنسلين الفقراء لما فيه من فوائد البنسلين العظيمة. 

عجائب الزعفران في الطب


يعد نبات الزعفران من أغلي و أغني النباتات التي عرفها الانسان و ذلك لفوائده و استخداماته  التي لا حصر لها بل لعظم شأنه وصفت به تربة الجنة. و نبات الزعفران يمتاز بزهرته البنفسجية و أعضاء لقاحه البرتقالية القانية ذات الشكل الطويل الرفيع مثل الشعر. من المعروف ان موطنه الأصلي هو دولة إيران و  التي بدأت التركيز في زراعته بكميات كثيرة في القرن العاشر الميلادي و لكن انتشرت زراعته بعد ذلك في كثير من الدول مثل الهند و اسبانيا و يطلقون عليه اسمائا جميعها قريبة جدا للنطق العربي زعفران.  يدخل الزعفران بقوة في مجال علاج النفسي حيث اثبتت قدرته علي مقاومة الاكتئاب و الوسواس و ضبط الحالة المزاجية حيث أنه يساعد علي النوم و الاسترخاء. كما أن له قدرة عجيبة علي تعزيز جميع حواس الانسان بل اكتشف اليابانيون حديثا عن طريق تجارب أجريت علي الفئران ان لزعفران تأثير ايجابي علي تقوية الذاكرة و مقاومة النسيان. كما أنها تساعد الانسان علي اكتساب المهارات الجديدة و التعلم بشكل أسرع. كما أن للزعفران أهمية كبيرة في علاج أمراض القلب و خصوصا سرعة دقات القلب. بالاضافة أنه يدخل في علاج أصعب الحلات المرضية مثل الصرع حيث يعمل علي تهدئة التشنجات العصبية و تنشيط الجهاز العصبي و تحسن أداؤه. بالإضافة إالي أنه يعد من أهم العلاجات للمعدة و الامعاء فيدخل في تركيبة الأدوية المعدة للجهاز الهضمي و المقاومة للديدان. 

فوائد عشبة الجرجير

عشبة الجرجير من أقدم و أفيد الأعشاب التي غرفها الانسان. و ذلك لفوائده العظيمة المتعددة. فأوراق الجرجير تحتوي علي العديد و العديد من الفيتامينات و المعادن التي لا غني لجسم الانسان عنها. فهي غنية بفيتامين سي و الفسفور و الحديد و الكالسيوم و اليود و الكبريت الذي يعطيه الطعم الحارق. و لعل أكثر فوائد الجرجير شهرة هي تعزيز القدرة الجنسية و النشاط الجنسي لدي الرجال لاحتواء الجرجير علي فيتامين هاء  و ذلك عن طريق تناول اوراقه أو بذوره. كما أنه يقوي الأسنان  و يثبتها و يقاوم الحفر فيها  و التسوس و يمنع نزيف اللثة و يقويها. و يعتبر أيضا من اهم الأعشاب المدرة للبول. و ينصح به مرضي الامساك فهو يعمل علي تليين البطن و حركة الأمعاء. كما ان تناول جرجير مفيد جدا للجهاز الدوري فهو يعمل علي سرعة دوران الدم و تنقيته. و من ضمن فوائد تناول الجرجير أيضا أنه يقاوم نزلات البرد و الأمراض الصدرية و لديه قدرة هائلة علي طرد البلغم. يعد الجرجير أيضا من أحد الأعشاب التي تفيد مرض الروماتزم و آلام المفاصل. و يفيد تناول أوراق الجرجير مع الأكل في تحسين أداء المعدة و الكبد و ادرار افرازات الصفراء المفيدة لهضم الطعام بصورة أفضل. و له أهمية كبري أيضا في علاج الكلي كما يعمل علي زيادة  كمية البول كما يخفض نسبة البول السكري. بالاضافة الي علاج النقرس و ادرار الطمث لدي النساء.

فوائد و استخدامات الشبت

عشبة الشبت اة الشبث من الاعشاب السنوية التي تمتاز بعيدانها السميكة المفرغة. أزهارها صفراء و بذورها بيضاوية الشكل. تنمو هذه العشبة في معظم دول العالم العربي و في دول شرق البحر التوسط كما تنمو في الغابات و البراري أيضا. لها عطر خاص و طعم مميز جدا و قوي لذا نجده في كثير من الوجبات و خاصة المحاشي و السلطات. أما فوائده الطبية فهي معروفة منذ زمن قديم فقد استخدمه الانسان لعلاج أمراض عدة منها السعال و مهديء للأعصاب و مزيل للصداع. بالاضافة الي قدرته المزهلة في طرد الغازات و تهدئة المعدة المضطربة فهو ممتاز للأمغاص و آلام البطن. و تستطيع الأم المرضع الاستفادة من حبوب الشبت في أغراض عدة فشرب كوب أو اثنين من مغلي الحبوب يدر لبن الثدي كما أنه رائع لأمغاص الأطفال مثل  شراب الكراوية. يصفه بعض اأطباء أيضا لعلاج البواسير كما انه يفيد في حلات آلام الدورة الشهرية لدي النساء و الفتيات. و لهذه العشبة العجيبة فوائد أخري أيضا حيث أنه يعد من الأعشاب المفيدة جدا لمرضي الأرق و قلة النوم فيؤخذ كمشروب قبل النوم مباشرة. لكن بالرغم من فوائده و استخداماته الجمة الا أنه لا  ينصح به مرضي الكلي اطلاقا. و لعشبة الكيبة الشبث فائدة أخري في مجال الصيدلة حيث يتم استخراج زيت الشبت عن طريق التقطير ليدخل في تركيبة العديد من الأدوية و الوصفات الطبية كما يدخل أيضا في صنع مستحضرات التجميل و صنع البيض الملون في شم النسيم. 

الاعشاب المفيدة لزياده للقدره الجنسية

ماهي اهم الاعشاب المفيدة للقدره الجنسية؟
بعد ظهور كثير من العقاقير التي اتخذها البعض كعلاج اسطوريا للضعف الجنسي حيث من خلاله قد يحل جميع المشاكل الجنسية بالنسبة للرجل ولكن رغم ذلك فان الامر لا يخلو من المخاوف والقلق لما قد يسببه من مخاطر جانبية فهنا يدخل الطب البديل كمنافس لتلك العقاقير فلقد اتجهت البحوث الي الاعشاب والتغذية للقضاء علي المشاكل الجنسيه والحياتيه في نفس الوقت ومنذ قديم الزمان عف قدماء المصريون علاقة التغذية بالجنس وادخلوا بعض من الاصناف الي قائمة المنشطات الجنسية مثل الخضراوات الورقية كالجرجير والكرفس والبقدونس والجزر والكرات والفجل وايضا فيث تحسين حالة الاعصاب والمخ الذان مسؤلان عن نقل الاشاره الي الاداء الجنسي . كما عرف العرب.
1-الجرجير : شرب عصير اوراقه واكل بذوره يقوي العمليه الجنسية ويدر البول فهو يحتوي علي فيتامين a والذي له تأثير كيير علي القدرة الجنسية وهو مهيج الشهوه الجنسية وبه الحديد الذي يمنع الانيميا التي توهن الجسم وتضعفه وبالتالي تؤثر علي القدرة الجنسية.
2- الكرفس : له القدره علي زيادة القره الجنسية والرغبة ايضا ويفضل ان يؤكل طازجا دون طبخه لانه يناثر بالطبخ
3- الخس   : هو من افضل النباتات كمقوي للقدة الجنسيه ورمز الخصوبة والتناسل فهو يعتبر فياجرا طبيعية للجسم وهو يفيد في علاج العقم عند الرجال وله مكانه في تكوين السائل المنوي ونقصه الذي يتسبب في قتل الخلايا التناسليه في الخصيه لانه يحتوي علي فيتامين.
 a - E الذان لهما علاقة بالناحية الجنسية وهو غني بالفسفور والكالسيوم واليود لذلك هو من اهم المنشطات الجنسية
3 - البقدونس : زيت البقدونس يفيد في علاج الضعف الجنسي ومشاكل الدوره عند السيدات
4- الجزر:  يزيد من خصوبة الخلايا التناسلية عند الرجال والسيدات لما يحتوي علي فيتامين  A المهم في ترطيب الجهاز التناسلي عند الطرفين الرجل والمراة ونقص هذا الفيتامين يسبب الجفاف والخشونه مما يسبب صعوبه عملية الايلاج
5- الملوخية : تحتوي الملوخية علي فيتامين Aبكثره الذي يعمل علي مقاومة التجلط وبالتالي يعمل علي سيولة الدم التي تحدث بالدم بعد اكل وجبة الملوخيه او تناولها كحساء يعمل علي تدفق الدم بالاعضاء التناسلية وهي تزيد من افراز هرمون الذكوره وهرمون الانوثة وبالتالي زيادة الرغبه الجنسية فهي تعتبر منشطا جنسيا قويا دون الحاجه الي اي عقاقير وه تحول دون التوتر والاضطرابات العصبيه ومنها الاعصاب الجنسيه .
6- السمسم   : زيت السمسم يتفوق علي محتويات الفياجرا وانه خالي من اي مضاعفات فهو يحتوي علي زيوت بها احماض دهنية غير المشبعة مثل حمض الينوليك والاولولينيك وهي تساعد علي بناء اغشية الخلايا وانتاج مادتي البوستجاندين والبروستاسيكلين وهما المادتان المساعدتان علي الخصوبه والحيويه.
7- الباذنجان : تناوله بصفة مستمره يقضي علي البرود والضعف الجنسي وسمي فاكهه الحب ويتناول اما مسلوقا او متبلا ولا يفضل ان يكون مقليا لانه يفقد بعض فوائده وبه كثير من الفيتامينات والمعادن ومضاد للاكسده التي لها دور في تنشيط افرازات الهرمونات الذكريه والانثوية
8- بعض الفاكهه لها دور مهم في هذا المجال مثل ابطيخ الاحمر والاناناس والفراولة والكرز والتوت والفاكهه التي توكل بالبذور لان في البذور معدن الزنك المهم جدا والاكثر في تقوية القدره الجنسية .

الاعشاب المفيدة للاسترخاء ولإزالة التوتر





اتجهه الطب البديل الان لعلاج حالات التوتر والقلق والاجهاد الذهني الي كيفية الالقضاءعلي هذه المشكلات الصحيه بالعلاج بالاعشاب
كافضل طريقه دون اللجوء الي استخدام العقاقير لما لها مخاطر صحية ونفسية لدي الشخص المريض ولقد توصل فريق من العلماء الي افضل الاعشاب التي بدورها تقلل من التوتر وتساعد الشخص علي الاسترخاء وازالة القلق وتقليل الشد العصبي زيادة مستوي الطاقة في الجسم وبالتالي القضاء علي الخمول وتحسين الارهاق الذهني ولكن هذه الاعشاب كغيرها من المواد التي يجب اتخاذها دون افراط لان بعض هذه الانواع قد تسبب مشاكل ونتائج عكسيه هو في غني عنها
اهم هذه الاعشاب هو:
1-البابونج : فهو من افضل الاعشابالتي تقضي علي التوترويفضل عمل مشروب من الزهور والاوراق سويا دون استعمال اي من انواع التحليه مثل السكر او العسل فيفضل دون ذلك حتي يقوم بدوره علي الشكل الامثل
2- جذور السوس : لها دور فعال ايضا في القضاء التوتر لان خلاصة الجذور تساعد في تنظيم استجابة الجسم لتفاعلات التوتر ولكن يحذ مرضي ارتفاع ضغط الدم وامراض الكلي من تناوله
3- عشبة القديس يوحنا : وهي مضاده للكآبه فهي تقوم بعمل دواء ( بروزاك ) المخصص لهذا الغرض في منع الدماغ من امتصاص مادة تسمي السيروتونين وهي التعمل علي تغير مزاج الفرد
4- عشبة فاليريان  : وهي تعتبر كمنوم خفيف مثل الفاليوم وهي مهدئه للجهاز العصبي وتساعد في الارق دون اثار جانبيه مثل العقاقير
ولكن يحذر من تناولها في وقت قيادة السيارات
5- عشبة الكاقا : لها دور في تهدئة الجهاز العصبي وتساعد في الارق والقلق والتوتر وافضل طريق لتناولها عن طريق الكبسولات حتي لا نتخطي الجرعه المطلوبه
6- عشبة الجنسة : وهي مفيده في حالات التوتر والقلق ولكن لها جرعات معياريه لذلك ننصح بتناولها علي شكل كبسولات حتي لا يتخطي الفرد عن الجرعه المناسبه له.

الاعشاب المفيده للكبد




اولا علاج التهاب الكبد الوبائي :

شوربه الخضار بدون دسم ولا لحمه او فراخ ويفضل ان تحتوي علي:
1-الكوسة + البسلة + البطاطس اما مسلوقه او مشويه .
2- يؤكل التمر مع البطيخ او الخيار او القثاء لان التمر حامي والقرع ومتشابهاته ملطف فنحافظ علي التعادل
3- تناول الفول النابت باليمون في وجبة العشاء

الطب البديل وعلاج الكبد وتنظيفه بالاعشاب  :

1-اكل الزبيب الاحمر طازج بدون طهيه
2-  قليل من عنب الثعلب والمستكي والنعناع مع سويق ويشرب
3- اربع اوراق من الخرشوف ( الارض شوكي ) تغلي في لتر ماء وتحلي بالعسل وتشرب علي الريق كل يوم لمدة 12 يوم
4- قليل من مغلي البابونج يشرب ويوضع ضماده علي مكان الوجع مع المواظبه علي ذلك
5- عصير ليمون مع العسل + ربع ملعقة حبة البركة واخذ 3 ملاعق كل يوم                                                                   6-  جنطيانا + راوند + عرق الصباغين + هندباء بري + لوز + جرجير + خرشوف  يؤخذ 2مل من صبغة الجنطيانا 3 مرات في    اليوم لتنشيط الهضم والالتهابات الكبديه 
7- تناول عصير الفواكهه يعمل علي انعاش الكبد
ليمون + حبة البركة السوداء + السينارة + الخرشوف + الكركم + الشمر ( السنون )
تقطع 3 ليمونات وتغمر في الماء مساءا ثم يشرب هذا الماء صباحا علي الريق
3 ملاعق عسل سدر + ربع ليمونه + ربع ملعقة حبة البركة + ملعقه صغيره من مطحون الشمر تخلط وتؤكل علي 3 وجبات ولمدة اسبوعين
تنظيف القولون حتي ينظف الكبد:
سنامكي + كراوية ملعقه منهما علي كوب ماء مغلي علي الريق لمدة 3 ايام 

تنظيف الكبد  :
1-خليط مطحون الكسبرة 30% + قشر الرمان 30% + قرفة 25% + مر بطارخ 15% ثم تحفظ في وعاء زجاجي داكن اللون ويؤخذ منه ملعقة علي كوب ماء مغلي 3 مرات في اليوم علي عشرة ايام متتاليه
2- ماء بعسل لغسل وتنظيف الكبد
3- القرع العسلي او اليقطين فهو منشط جيد للكبد
4- شبت 30% + بابونج 30% + شمر20% + نعناع فلفلي 15% + حبة البركة 5% يغلي بالماء ويتناول مرتين علي الريق وقبل النوم

برنامج للصيانة وتنقية الكبد  :

هناك 3 برامج كل برنامج محتاج حوالي 42 يوم  :
1- بقدونس 25% + كسبرة 25% + كمون20% + زعتر 20% + قرفة 10%  يخلط بعد الطحن وحسب الوزن ذوي الوزن الخفيف 1 ملعقة صغيرة وملعقة كبيرة لذوي الوزن الثقيل علي كوب ماء مغلي ويحلي بالعسل ويؤخذ علي الريق
2- عرق السوس 30% + ورق العنب 30% + شيكوريا الجذور منها 20% + حلبة حصي 20% بنفس الطريقة السبقة ولكن قبل الغذاء
3- اوراق الوتس 30% + حنظل 20% + عرعر 30% + ورق النيق 20% بنفس الطريقة السابقة ولكن قبل العشاء

الاعشاب الطبية وفوائدها



استخدامات الاعشاب الطبيه للعلاج, الاعشاب الطبية وفوائدها, الطب البديل والعلاج بالاعشاب, 

الان الطب الان يتجهه الي الاعشاب نظرا لقلة اضرارها واليكم بعض من هذه الاعشاب المفيده:                                    

تقرحات الفم والاسنان  : مغلي البابونج ويعمل منه مضمضه

استرخاء اللسان         : التغرغر بالخردل

خراج اللثة                :  نصف تينه وتنقع ثم توضع علي المكان المصاب

التهاب اللوزتين         :  غرغرة مغلي البابونج

بحة الصوت             : اذا اكل الثوم مشويا او نييء  او مطبوخا - او اكل الفجل بالعسل - اوراق الملفوف تطبخ وتخلط بالعسل وتشرب 7  ملاعق كبيرة في اليوم

جروح مرضي السكر  : تغلي الحلبة وياخذ الحبوب وتعجن وتوضع علي الجرح فتساعد علي التئام الجرح مع شرب الماء المغلي للحلبه

ورم الطحال             :  دقيق الحلبة مع الخل ينفع في حالة ورم الطحال كمضاد

ورم الكبد                :  قليل من عنب الثعلب والمستكي  - النعناع مع سويق ويشرب

دود البطن               :  اذا شرب الشيح نصف ملعقة كبيرة من مطبوخه مع الماء

تقوية المعدة             :  يمضغ قليل من الكراويا علي الريق

تصلب الشرايين        : 100 جرام من قرون اللوبيا ثم تصفي وتشرب منه 4 فناجين في اليوم

تقوية القلب              : اكل الخرشوف - كرفس - خس - وبصل

الربو                     :  ينقع كمية من الثوم في الحليب - او مقدار من عصير البصل مع مقدار مماثل من العسل ويغلي علي النارويشرب مقدار ملعقتين في اليوم في الصباح والمساء

السعال المزمن         : تأخذ كمية من التين المجفف وينقع في زيت الزيتون مدة اسبوع فيفطر المريض كل صباح 3 تينات

السل                     : يغلي الحابة ثم تشرب اربع ملاعق في اليوم لتخفيف السعال

التهاب المسالك التنفسية  : بخار ازهار البابونج

الدوار                   : تؤخذ ملعقتان من خل التفاح في كوب من الماء كل صباح حتي يصح

هبوط الضغط          : الاكثار من اكل الموالح يؤدي الي ارتفاع ضغط الدم

الصرع                 : يطبخ الحرمل مقدار ربع كيلو في لتر ونصف ماء ويترك علي النار الي ان يصل ا لتر يفطر به المصاب مدة ثلاثين يوما مقدار ملعقتين كبيرتين في ملعقة عسل فأن الصرع يزول باذن الله .
او يشرب 3 اكواب من عصير التفاح الطازج 3 مرات في اليوم ولمدة 15 يوم

النسيان                 : المواظبه علي اكل القرفه او شربها يزيل النسيان

الصدفية                :شرب مستحلب القريص مدة حتي يزول او  يطبخ ويشرب 3 مرات في اليوم مقدار نصف كوب ماء في ملعقتيناو يشرب عصير تفاح طازج ثلاث مرات في اليوم ولمدة 15 يوم

الجزام                 : تطبخ اصول العوسج ويشرب المجذوم ماءه يتوقف انتشاؤه ويبرا المجزوم اذا واظب


البرص               : قشور اليموناذا احرقت وضمد به البرص ازاله بعد تكرار العملية

الاكزيما              : تغلي الحلبة وتوضع علي اماكن الاكزيما او يدلك بمائها المطبوخ

مسمار الرجل       : يدلك المكان المصاب دلكا قويا بزيت الخروع ثلاث مرات في اليوم

النقرس               : اكل راسين من الكرفي كل يوم مدة اشهر كافيه للقضاء علي النقرس نهائيا

وجع المفاصل       : الصبر ينفع اكله او شربه في علاج الم المفاصل شرابا وضمادا

وجع الظهر          : اذا واظب المريض علي اكل التين الجاف افاده ذلك

الروماتزم            : تغلي ورق الصفصاف حوالي عشرة جرامات منه علي كوب ماء وتحلي بالعسل
رمل وحصي الكلي : شرب زيت اللوزالحلو


التهاب الكلي         : يشرب كاس من مغلي بذرة الكتان في الصباح والمساء

تفتيت حصي الكلي : عصارة ماء الفجل او اكله - او شرب حبة خردل كل ليله كافيه لتفتيت الحصي

البواسير              : تطلي بعصارة طبخ اليحان مع الماء

فوائد الكزبرة

الكزبرة من أكثر الأعشاب استخداما حول العالم فهي تستخدم كورق أو كزيت أو كحبوب فلكل فائدة و خواص.  فهناك من ينقع الكزبرة و يتناول ماؤها لعلاج الانتفاخ و تشنجات المعدة و الأمعاء و الامغاص بالاضافة إلي ازالة التوتر العصبي. كما يعد زيت الكزبرة من أهم العلاجات لعسر و سوء الهضم. فالعلماء الألمان اكتشفوا أنه فاتح للشهية و طارد للغازات و مشكلات الأمعاء. كما أن له قدرة عظيمة علي مقاومة الفطريات و البكتريا. أما الصينيون فيعتمدون علي الكزبرة في علاج الحصبة و العنقز و فقدان الشهية و مشكلات القولون  بل و يستخدمونه أيضا في علاج الروماتزم . أما الهنود فلديهم استعملات مختلفة تماما حيث تدخل الكزبرة في علاج الديسنتريا الأميبية و السعال و الدوار و القئ و مشكلات المثانة. كما ستعملونه أيضا في علاج مرض الرعاف أو نزيف الأنف. و مع أن الكثير من هذه الاستعملات يعتبر من الطب الشعبي الا أن الأبحاث في بريطانيا أثبتت فعالية الكزبرة في علاج السعال الديكي و هو من أخطر أنوع االسعال بالاضافة إلي الربو. و هناك من يفضل استخدام حبوب الكزبرة الكروية الشكل ذات الون البني الفاتح فلهذه الحبوب استخدامات أخري كثيرة. فمن المشهور عنها أنها لديها القدرة علي مكافحة الأرق حيث أن تناولها كمشروب قبل النوم يهديء الأعصاب و يساعد علي استرخاء الجسم. و ليس هذا فقط بل أنه ينظم ضربات القلب و الدم من الضغط السريع. 

فوائد بذرة الكتان

الطب البديل وبذرة الكتان, بذرة وزيت الكتان للتخسيس, فوائد بذرة الكتان, فوائد زيت بذرة الكتان, 


بذر الكتان من الفصيلة الكتانية والجزء المستخدم من النبات البذور والزيت  واستخدم منذ قديم الزمان حيث الستخدمه الفراعنة في وصفات طبية عديده فقد استخدموه في مركبات الروائح العطرية والتدليك لعلاج بعض الامراض وحضروا من مسحوق البذور لبخات لوضعها علي الجروح والقروح والاكزيما وطرد الحرقة ولالتهابات الغدة النكافيه والليمفاوية.

 كما استخدمت لعلاج الحصبة وفي تسكين الصداع المزمن ويصلح الشعر ويدر البول والفضلات ومفيد في حالات الامساك المزمن والبواسير ويسكن المفاصل والنقرس وعرق النسا.

ومنقوعه مفيد في حالات نزلات البرد والجهاز التنفسي ويساعد علي ادرار البول ويفيد المعده والتهاب الكلي والمثانة ونوبات المغص الناتج عن حصاة في المراره والكليتين وفي علاج قروح التيفوئيد في الامعاء كا انه نحف ممتاز بوضع ملعقة وسط مع السلطة او مع الزبادي ( الروب ) مع طحنها طحن بسيط مجروش فهي تفيد في اذابة الدهون اذا اخذت مطحونة قبل الوجبة ويجب ان تطحن يوميا او يوم بعد يوم لان بها مواد تتأكسد وتصبح غير نافعة.

 وايضا خافضه للكلوسترول وتوضع مع الخبز لمرضي السكر ومرضي ضغط الدم والقلب والاورام السرطانية وهو غني بالاميجا 3 المفيده في تكوين جدر خلايا المخ ويقلل من امراض الاوعية الدموية
 في النهايه ممكن عمل طبق من السلطة المحببة ووضع مجروش من الحبة الغنية وملعقة من زيت الحبة ويطلق عليه بزيت الحار.

فوائد نبات الزعفران





هو نبات بصلي من فصيلة السوسينات والجزء الفعال اعضاء التلقيح الموجوده في الزهرة البنفسجية اللون وصغيرة الحجم وفي قلبها خيوط الزعفران وهو من النباتات الباهظة الثمن لانه يحتاج الي كميه كبيره من الزهور لاستخراج الزعفران منه فمثلا اذا كان لدينا حوالي 70000 الف زهره استخرجنا حوالي نصف كيلو فقط من لقاح الزعفران واذا كان لدينا 25  كيلو من هذا اللقاح فبعد تجفيفه بطرق غايه في الصعوبه حصلنا علي 5 من الكيلو غرامات لانه يفقد كثير من الوزن عند التجفيف
اجود انواعه ذو اللون الاحمر الطري الذكي الرائحة الغليظ الشعر الذي يوجد في اطرافه بياض
المواد الفعاله التي في نبات الزعفران :
يحتوي علي مادة الروسين وهي مقويه للاعصاب ومنشطة ومنبهة وتساعد علي ادرار الطمث للسيدات كما ان به زيت طيار ذو رائحة عطرية ومواد ملونة كما يحتوي علي بكاروتينويد التي تشمل ايضا مادتي لايكوبين وبيتاكاروتين كعوامل وقائية لعلاج السرطان.
استخدامات نبات الزعفران :
مسكن قوي للمناعة ومقو للجهاز العصبي المركزي وهو يفيد في حالات الضعف الجنسي وزيت الزعفران مضاد للألم والتقلصات ومزيل للألام الطمث والالام غشاء اللثه ويفيد في الوقايه من السرطان فهو لايمنع تشكل الكتل السرطانيه فحسب بل يقلص و يكمش من هذه الاورام الموجوده ويزيد من نجاح العلاج الكيماوي كما يستخدم في الطب البديل  في علاج حالات الروماتويد المزمن كما يدخل في صناعة الادويه الحديثه كتلك المستعمله لطرد الديدان المعوية والادوية المهدئه للحالات العصبيه والنفسيه والادويه المستعمله لتنشيط الافراز البولي وهو جيد للطحال ومضاد للحموضة ويقوي المعده والكبد .
غير ان من السهوله غشه عند البيع بخلطه باعشاب اخري مثل العصفر المشابهه له في الشكل وذلك لزيادة وزنه.

فوائد نبات الصبار





الصبار نبات صحراوي يتحمل العطش والجفاف يمتد لسنوات وبعض انواعه ينتج ثمارا مثل التين الشوكي وهو ينتمي الي الفصيله الصباريه ومنه حوالي مائتي نوع مختلف من الصبار ولكن نوع واحد فقط هو الذي يطلق عليه اسم الصبار الطبيعي او الاوليفيرا.
استخدامات الصبار:
يستخدم العصاره الصباريهفي الطب البديل  في بعض انواع منتجات التجميل والعنايه بالشعر لانه يفيد في تقوية بصيلات الشعر والحفاظ علي نضارة الجلد كما يستخدم كعلاج لبعض امراض الجلد  وبعض المناطق تقوم السيدات المرضعات بأفطام وليدها بدهن ثديهن بخلاصة الصبار.
كما يستخدم في حالة الحروق فهو يقوم باءسراع نمو وتجديد الجلد  كما يدخل في صناعة الشامبوهات ومستحضرات التجميل حيث انه من افضل المنظفات الطبيعيه للجلد فيكسب الجلد النعومه والبياض ويرجع ذلك لانه يقوم بحبس الماء في الجلد فيرطبه ويساعد علي ازالة البثور السوداء ويقي البشره من الارهاق والترهل ويساعد علي تأخر التجاعيد واشتهر عند القدماء باءسم نبتة الخلود
وهو ملين ونافع في زيادة الحموضه وقرحة المعدة وامراض الكبد وسوء الهضم ومفيد في قروح الفم وفي الالتهابات الروماتزميه والمفاصل كما يدخل في علاج الحساسية والاكزيما والصدفية وعلاج حب الشباب وحروق الشمس وله فاعلية في علاج مرض السرطان.

فوائد عشبة البابونج



عشبة البابونج من الاعشاب التي تستخدم الان بكثره ضمن اعشاب الطب البديل ولايخلو من مطبخنا العربي وهونبات رقيق ذو رائحه عطره جذابه وزهوره بيضاء بها قمه بالمنصف صفراء اللون تسر الناظر اليها ويوجد منه بكثره في الحقول والبراري وبه مادة الازولين وهي الماده الفعاله التي تكسبه التاثير الشافي ويحتوي علي زيوت وحوامض دهنيه غير مشبعه.
 الامراض التي يستخدم فيها البابونج  :
يعطي مخفف لللاطفال في حالات المغص - وللكبار في حالات المغص المعدي والمعوي - الاسهال - والام الطمث للسيدا والبنات -وهو طارد جيد للغازات - ومفيد لتهدئة الاعصاب  - كما تستعمله السيدات منذ قديم الزمان في حالات الولاده والنفساء حيث يطهر المنطقة التناسلية لديهن وممكن استعماله كغسول مهبلي في الاوقات العاديه بوضعه مغليا ثم تخفيف بالماء العادي واستعماله كحمام مقعدي كما يستعمل في ادوات التجميل وعمل الماسكا ت وادخاله في الشامبوهات والكريمات  والصابون لانه يساعد علي نظافة الجلد وحيويته كما يستعمل كفاتح للشهيه بأن يؤكل اوراقه الطازجه ولكن يجب الحذ من الاكثار من شربه كشاي حيث ان المريض يشعر بالصداع وثقل الرأس والدوخه والعصبية وحدة المزاج والارق كما انه لايستعمل للناس ذوي الحساسية كما انه لايخزن في آنيه من الحديدولا يجمع بينه وبين ادويه تحتوي علي الحديد لانه يحتوي علي مادة التانين واذا جمع الحديد يولد مادة سام.

فوائد عشبة رجل الاسد




هو نبات عشبي معمر من فصيلة الورديات وهو شبيه بالورده الخضراء ولها سبعة او تسعة اطراف وزهوره صغيره صفراء
ولقد خصه بالذكر الاستاذ عب الباسط استاذ الطب البديل في اهميته الخاصه بالنسبه للسيدات من حيث المناطق التناسليه والتخسيس
مكوناته  :
به حمض السالسيلك ومواد صابونيه وفينو سترولات وعناصر مره وزيت طيار
استعمالاته :
مفيد جدا في تخفيف الوزن حيث يشرب مغلي رجل الاسد بمعدل ملء ملعقه كبيره وتوضع في كوب من الماء المغلي وتترك عشرة دقائق ثم تشرب بمعدل ثلاثة اكواب في اليوم
2/ يعلج التهابات المهبل لدي السيدات بعمل حمام مقعدي من مغلي رجل الاسد + نبات ذنب الخيل + تبن الشوفان + لحاء البلوط
ويوضع منه دهان لعلاج الحكه المهبلية . ولا يستعمل عند الحمل لانه منشط للرحم  ويستعمل للمراه النفساء حيث انه يعمل علي تضيق المهبل ويمنع الافرازات المهبليه وارتخاء الرحم او البطن
3/ يعالج البول السكري ويؤخذ ملء ملعقة علي كوب ماء مغلي ويترك عشرة دقائق ثم يصفي ويشرب لمدة اربعة اسابيع مره واحده في اليوم  ولا يجوز لاي من الاعشاب ان نتجاوز الكميه.

فوائد البقدونس

البقدونس من أكثر الخضراوات المفيدة لجسم الانسان. فلقد وهب الله هذه النبتة بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة التي تقي الانسان من الأمراض. من أشهر هذه الأمراض هو السمنة  حيث أثبت القدونس فعاليته في اذابة الدهون المتراكمة في جسم الانسان و بالتالي يساعد جيدا في انقاص الوزن بأمان بدون أي مواد كيمائية ضارة. و ينصح به الأطباء أيضا لمرضي الكبد و المرارة. أما بالنسبة لامراض الدورة الدموية و القلب فالبقدونس خير علاج, حيث اكتشف ان للبقدونس قدرة عظيمة علي الانيميا و فقر الدم لما فيه من كميات كبيرة من الكالسيوم تفوق نسبته في اللبن. كما يساعد علي توسيع الأوعية الدموية  و يعمل علي تنظيم الدورة الدموية و يفيد شعيرات الدم ايضا. و يعد البقدونس من أهم الأغذية التي تفيد الجهاز العضلي و تقويه و تعمل علي تجديد الخلايا الميتة. من المثير للعجب أن البقدونس لديه قدرة هائلة علي تعزيز و تقوية الذاكرة و مكافحة مرض الزهايمر كما يفيد الجهاز العصبي. أما فوائده للجهاز البولي فهي لا حصر لها. فالمشهور عن البقدونس أن لديه القدرة علي تنشيط و تقوية الكلي و ادرار البول و مقاومة احتباسه. وتناول البقدونس أيضا كشراب يفيد في حلات الحصوات التي تتمركز في المسالك حيث يعمل علي تفتيتها و اذابتها بالاضافة إالي تقوية المثانة. و أخيرا  و ليس آخرا إذا استخدم البقدونس كغسول للوجه يستطيع أن ينظف البشرة و يعيد إليها نضارتها. 

استخدامات وفوائد الترمس





يتميز الترمس بالعديد من الفوائد الصحيه التي تجعله يزن بالذهب لما به من بروتين 30% وكربوهيدرات 34% ونسبه لايستهن به من الزيت تصل الي 28% واملاح معدنيه وكالسيوم وفوسفور وهو غني جدا بالالياف لذلك يوصف لمرضي الامساك المزمن ومرضي السكر ويخفض نسبة الكلوسترول ويحمي من سرطان الامعاء الغليظه وهو مفيد للطحال والكبد خصوصا اذا اضيف مع العسل والخل
وهو فاتح جيد للشهيه وتقويه الاجسام ويصفه الطبيب المعالج لمرضي الهزال الشديد كما انه مفيد جدا لمرضي الاعصاب لانه ينشط الجسم ويشد الاعصاب المتراخية وهو ايضا منبه للقلب ويحسن عمليه الهضم ويفيد حالات الجلد المستعصيه مثل الاكزيما والصدفيه ومطحون الترمس يستخدم كماسك لانه ينقي البشره وينظفها . والترمس المر يزيل الكلف والقروح والبثور في الوجه كما انه مفيد جدا في تطويل الشعر وتنعيمه واستخدمه قدماء المصريين لهذا الغرض  كما انه يعتبر من المسليات المحببه لكثير من الناس الكبار والصغارولكن هناك بعض المحاذير :
الترمس يحتوي علي مادة الفلوريدات وهي من المواد السامه التي تسبب الطعم المر ويمكن القضاء علي ذلك بغليه للتخلص من مرارته
2 / عدم الاكثار من تناوله لانه يولد البلغم
3/ يجب مضغ الترمس جيدا عند تناوله حتي لايسبب عسر الهضم


الكراوية و طعامنا

يحرص الكثير من الناس علي ادخال عشبة أو بذور الكراوية في الطعام  و هذا ليس بحديث, فلقد استخدمه الجنود الرومان في كثير من طعامهم. و تتعدد الطرق و الأكلات و الأصناف التي تضفي الكراوية عليها طعما فريدا. فهناك مطابخ عدة تستخدم الكراوية لتنكيه الفاكهة المطبوخة أو مع حلويات الفواكه المجففة. و هناك من يفضل رائحته و طعمه مع المعجنات مثل الخبز و الكيك. و تشتهر بلدان كثيرة بتنوع استخدامها للكراوية. فنجد ألمانيا تمزج الأجبان بالكراوية و تضعها في الخبز و الكرنب و الشوربات. أما في السويد تخلط حبوب الكراوية مع الخبز الأسود ليزيد من قيمته الغذائية. و من المثير للعجب أنه يمكن صنع الخمر من الكراوية. ففي روسيا و ألمانيا يستخرجون الزيت من الكراوية و يمزجوه مع المسكرات و يصنعون منها نوع من أنواع الكحوليات و الذي يطلقون عليه اسم "كامل". أما في الدول العربية و خصوصا بالشام فالكراوية لها دلالة و مناسبة خاصة. فعقب الولادة أثناء فترة النفاس تأكل الأم المرضع أكلة شهيرة باسم "المغلي" و هي مفيدة جدا لأنها تساعد جسمها علي ادرار اللبن كما تؤكل أيضا كحلوي لكل من جاء ليهنئ الأم. و تحضر هذه الحلوي من  مزيج من 2 كوب الكراوية وكوب من الرز المطحون وكوب من السكر و9 أكواب من المياه م يوضع ليغلي علي النار. بعد ما ينضج يرفع من علي النار و يصب في كاسات و يزين بالكسرات مثل الصنوبر, الفستق, اللوز و الجوز.

فوائد الحبه السوداء (فوائد حبه البركة)





هذه الحبه العجيبه التي تدخل استخداماتها في كل النواحي الدوائيه لما لها من فوائد عظيمه ولذلك رسولنا الكريم اوصي بها في حديثه الشريف ( عليكم بهذه الحبة السوداء فاءن فيها شفاء لكل داء الا السام ) والسام المقصود به هنا الموت .
فهذه الحبه الصغيره تشفي بأذن الله جميع الامراض واذكر لكم بعض منها علي سبيل المثال لا الحصر فهي شافيه للصداع ، الارق، للدوخه، والام الاسنان واللوز والحنجره ولضياء الوجه ولجميع الامراض الجلدية و الروماتزم وداء السكر وارتفاع ضغط الدم وللحمي الشوكيه والضعف الجنسي وللعقم وهي طارده للديدان  ومفيده في حالات الربو وامراض الصدر عموما وللبروتستاتا  وللتنشيط الذهني ولعلاج الخمول والكسل ولالتهابات الكلويه وامرض الكبد وللاءسهال والاميبيا وللغازات والتقلصات وللقولون وامراض العيون
غير انها مدره للبول وتعمل عجينه منها توضع علي المكان الملدوغ من العقرب كما انها طارده للعثه
مكونات الحبه السوداء  :
تحتوي علي 40% من الزيتالثابت وهو واحد من الصابونينات  ( الميلانتين ) وحوالي 14 % زيت طيار ويحتوي علي مضاد للاكسده وكذلك الجلوتانيون وعلي حمض الارغينين .
 كما تدخل حبه البركة في كثير من الحلويات منها بغرض الطعم ومنها بغرض الزينه.

الكراوية و الهضم

بالنسبة لكثير من الناس العلاج الأول للأمغاص هو الكراوية و هذا اعتقاد سليم جدا فعشبة الكراوية مشهورة بقدرتها الرائعة علي تحسين الجهاز الهضمي. و من المعروف عنها أيضا أنها لها خواص مجشئة و طاردة للغازات. لذا نجد الكثير من البلدان يستخدمونها في أكلاتهم كغذاء للجسم و للاستفادة من رائحتها العطرية الجميلة. فهي تعالج عسر الهضم و تفيد في حلات الغثيان و الدوار. كما أن لرائحته فائدة أخري و هي تنكيه الأدوية كريهة الطعم و الرائحة. و هي أيضا تستخدم لتسهيل المعدة للكبار و الاطفال. كما تستفيد منه الأم في ادرار اللبن. و هو مدر للبول أيضا و مفيد لعلاج البواسير. و من مزايا الكراوية التي لاتنتهي أنه يساعد علي التآم الجروح عن طريق سحق البذور و تحويلها الي بودرة لصنع لبخة توضع علي الجروح. الجدير بالذكر ان عشبة الكراوية لديها القدرة علي الشفاء من نزلات البرد و الزكام و الرشح. و هناك وصفات عديدة تحضر من الكراوية تساعد علي مقاومة الانتفاخات و اضطرابات المعدة المصحوبة بأصوات مسموعة مثلا: يتم نقع عدد ٧ ملاعق في حوالي نصف كوب ماء فاتر ثم شربها بعد تصفيتها و تحليتها بالعسل حسب الرغبة. و هناك من يفضل شربها مغلية و في هذه الحالة يغلي كوب من الماء مع ملعقتين من الكراوية و تصفيتها و تحليتها. أما إذا رغبت في زيادة الفائدة و شرب الكراوية مع اللبن فتزيد كمية الكراوية لستة ملاعق. 

الكراوية و خرافات أوروبا الوسطي

عشبة الكراوية من أقدم الأعشاب التي عرفها الانسان فلقد اكتشفها العرب و أطلق عليها هذا الاسم, لذا نجد أن اسم هذا العشب في اللغة الانجليزية  "كراواي" قريبا جدا للاسم العربي. و من المعروف عن الكراوية أنها من الأعشاب ذات الرائحة القوية و زيت طيار مميز بنسبة 4-7%. و جاء في التاريخ الروماني ان يوليوس قيصر و جنوده اعتمدوا علي الكراوية كمكون أساسي في أكلاتهم. كما نصح الطبيب القديم المشهور ديسقو ريدس الفتيات اللاتي يعانين من البشرة الباهتة باستخدام زيت الكراوية للنضارة . و حتي في العصور الوسطي في أوروبا كانت عشبة الكراوية لها رواجا كبيرا. و من العجيب أن هذه العشبة ارتبط بها الأوربيين في العصور الوسطي بشكل خرافي جدا حيث أعتقدوا أن وجود بذور الكراوية في المنزل تحميه من اللصوص و السرقة . كما أنها تحافظ علي الحب بين الأزواج بالرغم  من أن هناك دلائل علمية تؤكد أن كثرة تناول الكراوية قد تؤثر علي القدرة الجنسية سلبا. و هناك أيضا خرافة حيث اعتقد الاوروبيون أن الكراوية تجعل الحمام و البوم يحفظون أماكن عششهم و يهتدون دائما إليها, لذا نجد أنهم حرصوا علي وضع كمية منها  علي شكل عجينة  داخل بيوت الطيور. و كما ذكرنا سابقا ان الاكثار من تناول الكراوية في الغذاء قد يأتي بأضرار مثل ضعف القدرة الجنسية و اضعاف وظيفة الكلي.

النعناع صديق الجسم


لا شك أن النعناع معروف عالميا بقدرته الهائلة علي استرخاء العضلات و الجهاز العصبي. لكن ستدهش حين تعلم أن للنعناع فوو اائد غذائية و دوائية متفنوعة جدا لدرجة انه له شفاء تقريبا لكل عضو من أعضاء الجسم. لنبدأ مثلا بأكثر الأعضاء التي يشتهر النعناع بعلاجها و هي المعدة. فالنعناع هو صديق حميم للجهاز الهضمي لاحتوائه علي المتنول و بعض المواد المهدئة التي تستفيد منها المعدة. ينصح به الأطباء لمرضي الانتفاخ و الغازات اضطرابات المعدة و القولون. أيضا يعتبر مشروب النعناع الساخن من أفضل و أسهل العلاجات لحالات التقلص المعوي و الأمغاص, كما يوصف أيضا لمرضي الاسهال. بالاضافة الي أنه يساعد في الحد من الشعور بالغثيان . بالنسبة للرئتين والجهاز التنفسي بعتبر النعناع من أحد الأدوية الرئيسية في علاج السعال  و الربو و ضيق التنفس حيث أنه يساعد علي تهدئة الحلق و الحجاب الحاجز. القلب أيضا يعد من أهم الأعضاء التي تستجيب للنعناع حيث ينصح لمن يعاني من بطء أو كسل في عضلة القلب حيث يساعد علي تنشيط العضلة و تحسين أدائها. كما يعمل النعناع علي ادرار الصفراء و تنشيطها و ادرار البول أيضا و يفيد في علاج أمراض غشاء المعدة المخاطي و البنكرياس و يساعد في شفاء الكبد ايضا. و أخيرا يحتوي النعناع علي الكثير من المعادن المفيدة التي تجعل منه غذاءا أساسيا علي المائدة منها البروتين و الفسفور و الكالسيوم و الحديد. 

النعناع و فن الطعام الشهي

لعل كثيرا منا يعرف أن النعناع يتميز برائحته الرائعة التي تبعث علي  و الشعور بالسعادة و تفتح الشهية. لذا فلا عجب ان الكثير من المطابخ العالمية تختار أوراق النعناع تحديدا لتزيين أطباقها بل و تنكيه طعم هذه الأطباق. فنجد مثلا في المطبخ اللبناني يستخدمون النعناع اليابس في صنع سلطة الزبادي. و في ايطاليا حيث المكرونة و البيتزا يدخلون النعناع الطازج المفروم في تحضير الصلصة. كما يستخدمه العديد من الطباخيين المهرة في اعداد الشوربات و الصوصات التي تعطي الطعام رائحة ممتازة و لذيذة جدا. يحب البعض تناوله بجانب أطباق الفاكهة مثلا سلطة الفواكه الشهيرة. كما يفضل البعض تناوله بجانب اأطباق الحلوي المثلجة و خصوصا الآيس كريم بالفانيليا حيث يجذب العين اللوني الأخضر مع الأبيض و يدغدغ اللسان أيضا. و العجيب أن هناك الكثير من الناس الذين يفضلون طعم الشيكولاته الممزوج بنكهة النعناع. فنجد أفخم و أشهر مصانح و محلات الحلوي تعد قطع الشيكولاتة التي تحتوي منتصفها معجون أخضر مصنوع من النعناع.  أما تناول النعناع الأكثر شيوعا علي الطلاق هو تناوله مع الشاي أو مع الأعشاب الأخري مثل الكراوية و القرفة. بالرغم من نكهته القوية لا يفضل الكثير من الناس تناوله مع الطعام لمذاقه الحارق في الفم. لذا يميل هؤلاء لمجرد اضافته بجانب الأطباق فقط للتزيين و فتح الشهية لما لأوراقه من جمال و أناقة. 

استخدامات النعناع المختلفة

عرف عن النعناع منذ قديم الأزل أنه عشب ذو فوائد و استخدامات متنوعة. فنجد النعناع يدخل في علاج الكثير من الأمراض منها مثلا آلام المعدة, كمادرة  يستخدم أيضا لتفيف الصداع و التوتر العصبي. فالنعناع لديه قدرة عظيمة في استرخاء العقل و اعطاء شعور من الهدوء و السكينة لمتناوله. ينصح الأطباء مرضي القلق أو الأرق مثلا باحتساء كوبا من النعناع الدافيء قبل النوم ليساعدهم علي النوم بصورة صحية و هادئة. و يشتهر النعناع بالزيت الطيار ذو الرائحة القوية الذي يستخدمه البعض لإزالة رائحة الفم الكريهة. فيمكنك مضغ بعض الأور اق منه بعد تناول الوجبات ذو الرائحة الغير محببة مثل السمك المملح, البصل أاو الثوم ليضفي علي نفسك رائحة منعشة و طيبة. أيضا يكمنك اضافته للكراوية أو القرفة و تناوله كمشروب للتخلص من رائحة الفم أيضا. و المعلومة المثيرة لدهشة أن أطباء الأسنان يفضلون استخدام معجون الأسنان المحتوي علي النعناع ليس فقط للحصول علي فم منتعش بل لمكافحة التسوس أيضا! من المشهور عن النعناع أيضا أن خواصه تساعد في الحد من أمراض الصدر و الجيوب الأنفية حيث يوجد العديد و العديد من الأدوية الداخل في تصنيعها النعناع يستنشقها مريض الصدر مباشرة لتساعده علي التنفس. و ليس هذا فحسب فالنعناع مفيد أيضا في علاج البرد و الانفلونزا و السعال أيضا و ذلك عن طريق شرب ثلاثة أو أربعة أكواب منه يوميا.

فوائد النعناع

عشبة النعناع من أسرع النباتات نموا و أكثرها فائدة و بركة. تتميز هذه النبتة بزيتها الطيار الذي يفوح منها في الصباح. و المعروف عنه انه سريع الانتشار بالتربة و سهل استنساخه حيث يمكنك قص الساق و غرزه في التربة لستولد منه بمنتهي السهولة.  و يكمنك زراعة النعناع أيضا طول العام طالما وفرت له التربة الجيدة و مصدر الشمس المعتدل ففي شهر أو اثنين ستمتلىء الأرض به. و هناك عدة أنواع للنعناع منها نعناع الماء و النعناع السنبلي و النعناع العادي الذي يزرع في أي مكان. من أشهر الأمراض التي تصيب النبتة هو الصدأ و الذي يظهر علي هيئة نقط نحاسية اللون علي الاوراق و يتم معالجتها بالأدوية أو باستئصال الأجزاء المصابة. بالرغم من ان النعناع المائي سام الا أن له استخدامات عدة. فمن المشهور مثلا أنه يمكنك دهن جمسك به للوقاية من الحشرات و لكنه قد يسبب بعض الاحمرار للأصحاب الجلد الحساس. بالاضافة الي اكانية وضع بعض من أوراقه فوق فراء الحيوانات لحمايتها من الحشرات أيضا. و من استعمالاته أيضا انه يفيد في المحافظة علي نمو الورود و رطوبتها عن طريق زرعه تحتها. كما ان له قدرة عجيبة علي تعطير الجو و اعطاؤه رائحة مميزة و ذلك عن طريق وضعه مع الورود المجففة ذات الرائحة الجميلة. و للطبخ أيضا نصيبا كبيرا من النعناع فلديه القدرة علي تنكيه الطعام و اعطائه رائحة شهية.

فوائد المرمية للنساء


عشبة المرمية من أكثر الأعشاب فائدة للنساء. ذلك لأن بها العديد من المميزات التي تناسب المشاكل التي تقابلها النساء في مختلف أعمارهن. فيعرف عن المرمية أنها عشبة قابضة فلديها القدرة علي تقليل غزارة الدورة الدموية عن طريق قبض الأوعية الدموية. كما أنها تساعد في حلات عدم انتظام الدورة الشهرية عند الفتيات حديثي البلوغ. من ضمن فوائد المرمية أو القصعين انه اذا اخذته المرأة قبل فترة الحيض يقلل الاضطرابات المزاجية و تخزين المياه داخل الجسم و هما حالتين يعانين منهم الكثير من الفتيات و النساء. أما فوائدها بالنسبة للرحم فهي تعمل علي تنظيفه و وقائه من الأمراض و الالتهابات. كما اثبتت فعاليتهاا أيضا علي تنشيط المبيضين. أما اللنساء التي انقطعت دورتهن و يعانين من تدهور في الهرمونات فاستخدام المرمية له القدرة في تنظيم و ضبط الهرمونات. و لقد حبي الله المرمية بفوائد أخري مدهشة حيث أن لديها القدرة في مقاومة كثرة التعرق و التآم الجروح. و لمرضي السكري أيضا حظا من هذة العشبة فأخذه علي الريق يقلل مؤشر السكري بالجسم. كذلك يعالج في مرض نزيف اللثة و احتقان الحلق الشديد اذا اخذ علي هيئة غرغرة. كما يستخدمه الكثير من الناس للحصول علي نفس نتيجة المواد الحافظة و لكن بطريقة صحية و آمنة عن طريق تضافة كميات كبيرة منه علي الطعام فهو ينكه و يحفظ. و أخيرا تستعمل المرمية في علاج أمغاص المعدة و البكتريا.

فوائد المرمية لتقوية الذاكرة

 من أكثر الأعشاب استخداما و انتشارا في العالم هي المرمية ذلك لخصائصها الجمة و فوائدها العديدة.  وهي من الأعشاب المعمرة ذات عطر قوي و مميز. و تستخدم لعلاج الكثير من الأمراض منها ضعف الذاكرة و الزهايمر فالمرمية لديها قدرة هائلة علي مكافحة الانزيم المسئول عن افساد خلايا الذاكرة. كما اثبت ان للمرمية خصائص مضادة للأكسدة و يحتوي أيضا علي مركب الثيوجين و هو من أفيد الأنواع للجسم. يجب الحذر في الكمية التناولة من المرمية بحيث أن لا تزيد عن ملعقة صغيرة لكوب ماء مغلي مرتين يوميا. اكتشف حديثا أن عشبة المرمية لها قدرة عجيبة علي الشفاء من مرض السرطان فمتخلص هذة النبتة يستطيع مقاومة تكاثر الخلايا السرطانية في الجسم بالتحديد في الرئة و القولون الو الثدي و هم من أكثر الأعضاء الداخلية عرضة للسرطان. أيضا تساعد المرمية أو القصعين في علاج عفونة الجسم فتفيد في علاج عسر الهضم واللثة و اللوزين و الحلق بالاضافة الي مرض السكري. و لها تأثيؤ خفيف في علاج البول السكري أذا تم أخذها بجرعة معينة لفتر من الزمن يحددها الطبيب. و تعتبر عشبة المرمية من أكثر العلاجات شهرة في مقاومة كثرة التعرق و الغازات و الأمغاص و مضاد للبكتريا و لكن علي المرضع الحذرمنها لأنها تعمل علي تقليل اللبن. وتتعد أسمائها في مختلف الدول العربية مثل شيالة وعيزقان و قويسيةو ناعمة و لسان الأيل و الفاقس. 

عجائب الكمون في العلاج



لقد عرف الانسان الكمون و استخدمه منذ آلاف السنين فمصر كانت من أوائل الدول التي زرعته و صنعت منه علاجا للكثير من الأمراض المؤلمة. فلقد استخدمه المصري القديم في علاج الأمراض الجلدية مثل الجرب و القرح و الحروق و الجروح. لقد وصفه العلماء لعلاج مثل هذه الأمراض لاحتوائه علي عناصر قابضة و مجففة فهو يعمل علي قبض الجروح و تجففيفها و بالتالي تلتأم بصورة أسرع. لقد تكلم الطبيب الاغريقي ديكور ريدس عن فوائد و استخدامات الكمون و ذكر انه اذا تم اضافة الكمون المجفف مع الزيت و العسل يساعد كثيرا في علاج الجروح. و قال ريدس أيضا ان بذور الكمون تفيد في وقف نزيف الأنف و ذلك عن طريق طحنها و اضافتها للخل ثم شمها أو استخدامها داخل الأنف مباشرة عن طريق قطنة مبللة بالمزيج. و من عجائب الكمون الأخري التي اكتشفها جالنيوس انه يفيد في علاج الحصي و الأمغاص و البول الدموي و الانتفخات و ايضا لتورم الخصية عن طريق اضافته للزيت و استعماله كدهان. من المثير للدهشة أن الكمون قد شملت استخداماته أيضا مجال التجميل فهو ينظف الوجه و ينقيه اذا استخدم كغسول. و الكمون مفيد جدا لهؤلاء الذين بعانون من ضيق النفس إذا أضيف إليه الخل و الماء. و يعالج الكمون الرمد أيضا اذا استخدم مع بياض البيض و قرح العين أذا تم تقطيره في العين مباشرة. اما إذا اضيف الي الزعتر و استخدم كغرغرة يعالج في ألم الأدموي سنان. 

استخدامات عشبة الكمون



عشبة الكمون من أكثر الأعشاب استخداما وصف النبتة يشبه كثيرا وصف نبتة السنوت حيث ان أوراقها تتميز بالشكل الخيطي. و الكمون عشبة حوليه تعلو سيقانها ,التي قد يبلغ ارتفاعها حوالي 50 سم, أزهار صفراء علي شكل مظلات. تنتج الأزهار فيما بعد البذور ذات الشكل المستطيل و التي يغلب عليها اللون البني. و تندرج هذه النبتة تحت العائلة الخيمية. و كالحال في جميع الأعشاب قد يسمي الكمون بأسماء أخري فيطلق عليه أيضا سنوت و شبث أما اسمه الاتيني في علم الأعشاب فهو cuminum cyminum . بالرغم من ان الكمون يتم زراعته اليوم في العديد من المناطق حول العالم الا ان موطنه الأصلي كان في مصر و تركستان لكن حرصت دول عدة لما فيه من فوائد علي زراعته في أراضيها المحلية مثل الصين و الهند و جنوب الولايات المتحدة وا يران و باكستان. لقد عرفت مصر القديمة قيمة الكمون و ا عتبرته من أهم الأعشاب في العلاج. فنجد أن الفراعنة قاموا بزراعته بجانب ضفاف النيل. و فوق هذا تم اكتشاف وصفات كثيرة جدا من الكمون لعلاج أمراض البطن مثل الدوده الشريطية, و عسر الهضم و الأمغاص و التقلصات المعوية. كما ذكروا أنه يفيد في علاج كثرة الطمث و الغازات. بالاضافة الي  ان المصريين القدماء قد استخدموه في صنع مرهما لعلاج مشكلات المعدة و المفاصل و الجروح.

فوائد نبات الحناء




مادة الحنة تستخرج من نبات الحناء التي تستخدمها كثير من السيدات الشرقيات مثل دول الهند والمكسيك وغيرها كما تستخدم في دول المغرب العربي والسودان وصعيد مصر وهناك طقوس معينه قبل الزفاف تسمي يوم الحنه وهي تسبق ليلة الزفاف بان تقوم قريبات العروس بوضع نقوش جميلة الشكل علي ايدي العروس وارجلها كما تدخل الحناء في الشامبوهات وغسولات الشعر .
وتستخدم لعلاج الامراض الجلديه منها الدمامل والقروح وتوضع ايضا علي الجروح والحروق بان يقلل من الماء المفقود نتيجة حرق الجلد كما انه يقلل من مساحة الجزء المفقود من الجلد وسرعة التئامه كما يستعمل كمضاد للفسروسات لذلك هو مفيد لعلاج الثألول والذي يصيب الجلد وهي تعالج الجروح المتسبب فيها مرض السكر حيث تقوي الجلد وتمنع النزيف الناتج من الجروح والرسول عليه الصلاة والسلام اذا اشتكي اليه احدا وجعا في القدم الا وقال له اختضب بالحناء  وهي تقوم بتخليص الشعر الدهني من الدهون المتسسبه في امرض الراس ومنها القشره والاكزيما وهي تعمل علي تطهير الشعر من الطفيليات . ومغلي الحنه يعالج الاسهال والدوسنتاريا ويقوم علي تنشيط الدوره الشهريه لدي السيدات ويزيل انقباضات الرحم واحتقانه وتستعمل في الدول الشرقيه كغرغره قابضه .

فوائد واضرار نبات القرنفل


هو نبات يندرج تحت النباتات الشفويه لانه ذو رائح وبه زيوت طياره تعمل علي تسكين الاوجاع كما انه ثبت فاعليته في تخفيض ضغط الدم ويدر البول ويزيل التهابات الكلي والمثانه ويحتوي علي الماده الفعاله لتقوية الدماغ وطار جيد للبلغم وزيته طار للغازات وهو يقوي المعده والكبد ويساعد علي الهضم وهو ممتاز في حالات حرقان المعده والغثيان والانتفاخ والقئ . كما انه يقوي اللثه وينقي الفم ويعطره كما استخدم في طب الاسنان كمخدر ومعقم وكماده مضافه في حشو الاسنان وفي مستحضرات غسول الفم  كما يدخل في الاكحال حيث انه يجلو البصر ويذهب الغشاوه ومفيد في حالات السلس البولي الناتج عن البروده ويسخن الارحام للسيدات واذا ارادت المراه الحبل استعملت منه عند الطهر من الحيض وزن درهم وهو يطيب النفس ويزيل الوحشه والوسواس ويقوي الصدر والكلي والطحال والمعده .
ولكن المملكه العربيه السعوديه قامت بعمل ابحاث حول نبات القرنفل واثبتت وجود ماده تسمي ( يجنول ) تقوم هذه الماده بتهيج الانسجه اذا ما استعملت بكثره وخصوصا بالنسبه لللاسنان اذا ماتركت لفتره كبيره علي الاسنان واللثه فهي تعمل علي تهيج الانسجه
ولنبات القرنفل زهور جميله جذابه تسر الناظر اليها لما لها من الوان جذابه ومنظر جميل متميز بين الورود وتتمتع برائحه خلابه .


عشبة البردقوش وفوائدها



الخصائص العلاجية لعشبة البردقوش :

هو من النباتات الشفوية ذو الزيوت العطريه الطياره الاكثر علي الاطلاق كمضاد للاكسده فهو يمنع تهتك الخلايا لذا هو جيد في التهاب المفاصل كما انه له تأثير واقي ليمنع تدمير خلايا الكبد كما اوضحت الدراسات في معهد القومي للبحوث بمصر
كما انه مزيل لللالم ومطهر ومضاد للتشنج وخصوصا تشنج الوجه كدهان وايضا كتدليك لالتهاب الاعصاب ووجع العنق
وهو خافض لضغط الدم ومنوم ومنقوعه مفيد لطرد البلغم وتخفيف الكحه وتخفيف الالام الروماتزميه والاكزيما ويستعمل لالتهاب الجيوب الانفيه بالاستنشاق ويصنع منه خلطه للزكام ورشح الانف  (بملعقه صغيره بردقوش مع ملعقتين من الفازلين ويخلط ويدهن بها الانف من الداخل والخارج ) قبل النوم ويقال ان البردقوش اكثر فائده من الشاي الاخضر بانسبه للراغبين في النحافه بتناول كاس من منقوع البردقوش في ماء ساخن وتناوله قبل كل وجبه.
والجدير بالذكر فان البردقوش ذكر في الطب النبوي لما له من فوائد عظيمه لايدركها الا القليلين  ويقول الحديث النبوي الشريف ( عليكم بالمردقوش فاءنه جيد للخشام ) اي الزكام وكان الرسول عليه افضل الصلاة والسلام كان يصفه للبنات التي عندها خلل في الدوره الشهريه او عسر في الطمث  وايضا كان يوصف للسيدات التي لاتلدن فيو مفيد للعقم كما يستخدم في حالات تسمم الحمل لذا فهو آمن للسيدة الحامل فهو مفيد في تنظيم الهرمونات ويعمل علي اسراع عملية التمثيل الغذائي كما انه يزيل الماء الزائد من الجسم

اكليل الجبل وفوائده




هو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه الي حوالي المتر ويستخدم جميع اجزائه ماعدا الجزور وهم له مسميات عده منها حصي البان والروز ماري واستخدم من قديم الزمان لتقويه الزاكره لذا يتناوله الطلاب الذين يوشكون علي اجراء الامتحانات
وهو ايضا عشبه قويه ومنظفه فهو يحتوي علي زيت طيار وفلافونيدات وحمض العفص وحمض الروزمارنيك وروزميرتيش
وهو يفيد في علاج الدوخه كما عرفه اليابانين في بحوثهم لعلاج التجاعيد واستخدم في الطهي او عمل منه شايا بعمل ملعقه او اثنين من مسحوق الاوراقالجافه في كوب ماء مغلي ويغطي ويشرب بعد عشر دقاءق مرتين في اليوم كما يؤخذ منه مغليا لعلاج اضرابات القلب ويؤخذ للارهاق والتعب وضعف الاعصاب وهو بحتوي علي زيوت طياره مثل البورنيول والكامفين والكافور والسينيول كما يستخدم للحساسيه ويستخدم ايضا كمنبهه ومضاد للالتهابات وطارد جيد للغازات وضد السعال والربو
ويستخدم في المطابخ كحافظ للحوم من التعفن وثبت ان المواد المؤكسده الموجوده في هذه العشبه الرائعه تمنع تكسر او تحطم الماده الكيميائيه الدماغيه التي يسبب في تكسرها اخداث مرض الزهايمر وتسخدمها السيدات اللاتي تعانين من الافرازات المهبليه فتقوم العشبه بعد غليها وتركها لتبرد علي تنظيف المهبل وهي ايضا مبيد للطفيليات ويسكن الالم العضلي والم عرق النسا والالم العصبي
ويستخدم كدهان او مرهم للروماتزم والاكزيما والجروح.

فوائد عشبه اللافندر





تعتبر هذه العشبه من النباتات ذو الرائحه العطره الجذابه وخصوصا الازهار ذات اللون القرنفلي وهو كثير الاغصانوهو يزرع في جميع انحاء العالم  وكلمه لافندر مشتق من الفعل الللاتيني ( يغسل) وكان الرومان واليونان دائما ما يضيفونه الي صابون الاستحمام وماء الاستحمام وكان يسمي من قديم ازمان عشبة ( الحب ) وعشبه اللافندر تزهر في شهري يونيو ويوليو .                                       
واوضحت الدراسات ان زيت اللافندر له فوائد كثيره منها :

انه مهدا للتشنجات ومهدا للمعده ويستخدم لعلاج عدم الشعور بالراحه او الارق او اضرابات المعده العصبيه .
ويوجد منه الان علي هيئه شاي مصنوع في اكياس صغيره ليعالج عدم الشعور بالارتياح وقلة الشهيه للطعام واضرابات المعده والاضرابات العصبيه للامعاء وعدم القدره علي النوم وذلك بأن يدهن قطره واحده من زيت اللافندر علي عظام الوجنتين فهي تساعد علي تخفيف الصداع ويعالج ايضا الصدفيه والاكزيما بان تضاف قطرتين من زيت اللافندر وليس اكثر علي كوب من زيت الزيتون 
وفي حالة الام الاقدام تضاف قطرات علي الماء الدافئ اثناء الاستحمام كما يستخدم كمدات لعلاج احتقان الصدر واوراقه تعمل علي طرد الحشرات غير انه يدخل في صناعة العطور المحببه .

فوائد عشبه الميرميه

        

الميرميه: من الاعشاب الشفويه التي تضم الريحان والنعناع والحبق والزعتر . وهي من اشهر واقدم النباتات  التي تستخدم في الطب القديم وتوجد هذه العشبه ذات الملمس القطيفي المحبب في حوض البحر المتوسط . وتكثر في المناطق الجبليه وتوجد علي مدار السنه وخصوصا في الربيع واوائل الصيف . ولون الزهره زهري جميل وتتحول الزهره الي ثمره في حجم حبة الكرز ويصبح لونه ابيض في حاله الجفاف
                                          
الفوائد الموجوده في عشبه الميرميه:

تقوي الذاكره و تهبط الانزيم المسئول عن تحطيم استيال كوين الدماغ والذي يسبب الزهيمر ويحتوي علي مواد مضاده لللاكسده والزيوت الطياره الموجوده به تحتوي علي الثيوجون .
ولكن يجب الحذر من استخدامه بكثره لانه يسبب التشنجات لذلك ننصح الام الحامل بعدم تناوله اثناء فتره الحمل .
ويحتوي علي الزيوت الطياره وفلافونيدات واحماض فينوليه ومواد عصفيه . والماده الفعاله تعود الي مركبات الزيت الطيار
وهذه العشبه تعتبر مشروب رائع في فصل الشتاء . لانها مفيده في تنقيه الحلق والاحبال الصوتيه التي تتاثر بفصل الشتاء .
 .                                                                                                                   

فوائد عشبه الكمون




استخامات عشبه الكمون المعادن والفيتامينات المفيده للصحه, فوائد عشبه الكمون, 

يستخدم الكمون بكثره في دول الشرق وخصوصا في الهند والمكسيك فهو يضاف في كثير من الاطعمه لديهم
اما قدماء المصريون فقد اتخذوا من عشبه الكمون ضمن خلطاتهم السحريه في التحنيط .
وانتقل بعد ذلك عبر الزمان لينتفع يه كثير من البلاد الاسيويه والعربيه لما له من مذاق خاص في التوابل والاطعمه الغنيه بالفيتامينات والمعادن

استخدامات عشبه الكمون وفوائده

يحتوي علي الدهون الاحاديه غير المشبعه لضبط وتقليل الكلوسترول الضار ولوقايه الشرايين القلبيه والدماغيه .
يحتوي علي مواد مضاده للاكسده فمركبات الكمون تقلل من احتمال الاصابه بانواع السرطان
وايضا يحتوي علي مواد مفيده لعلاج البواسير المؤلمه لدي كثير من الناس
والزيون الطياره الموجوده بالكمون ذات الخصائص المقاومه للميكروبات والمسهله لالتئام الجروح
الالياف الموجوده بالكمون تعمل علي خفض سرعه امتصاص السكر في الدم .


 المعادن والفيتامينات الموجوده في الكمون

الزنك والفسفور المفيد جدا بالنسبه للحاله الجنسيه للرجال
الكالسيوم لزياده متانه العظم وخصوصا لكبار السن
الحديد لقوة الدم وانتاج الهيموجلوبين
فيتامين B للاعصاب ولسهوله النوم
من النادر مايتوفر في عشبه كثير من المعادن والفيتامينات مثل الكمون فهو يحتوي ايضا علي فيتامينC .K. E. B6 ونياسين وبوتاسيوم وزنك وفسفور وحديد
وكل 100 غرام من الكمون يحتوي علي 370 كالوري ( سعر حراري)
 الاجدر بالذكر انه يفيد الاشخاص الباحثين عن الرشاقه باضافه ملعقه صغيره مع كوب من الماء الدافئ وقليل من الليمون وشربه قبل كل وجبه فهو يذيب الدهون ويقض علي الكرش الذي يعاني منه كثير من الناس.