حدث خطأ في هذه الأداة

التهاب الكبد المصلي Serum hepatitis النوع B

التهاب الكبد المصلي
التهاب الكبد المصلي Serum hepatitis النوع B :
هذا النوع من الالتهاب أوسع انتشارا و أشد حدة و خطورة من النوع المعدي (A), فبينما لايزيد المتوسط العام لوفيات مرضي النوع (A) عن 1% فانه يرتفع في النوع المصلي الي 30% ويقدر عدد حاملي فيرويس هذا النوع في العالم بنحو 200 مليون شخص علي أقل تقدير و هو ينتقل عن طريق الدم, ومن خصتئصه الخطيرة ان فيروسه قد يبقي كامنا في جسم المريض, ومن خصوصا اذا كان من الأطفال الذين يصابون بالعدوي عند الولادة أو في طفولتهم المبكرة, ومن الممكن أن تتطور العدوي به الي مرض مزمن و الي تليف الكبد, بل هناك أدلة علي وجود علاقة قوية بينه و بين الاصابة بسرطان أولي في الكبد, وهو أكثر أنواع السرطان انتشارا في العالم.
و تتشابه هذا الأعراض تقريبا مع أعراض الالتهاب الوبائي (A) الا أن فترة حضانته تكون أطول نسبيا, حيث تتراوح بين 100.15 يوم أو أكثر, وهناك كثير من النشابه بينه و بين طرق العدوي لهذا المرض ومرض الايدز وأهمها :
1- الاتصال الجنسي الشاذ بين الشاذين جنسيا و هم من أكثر الناس تعرضنا للاصابة به.
2- نقل الدم الملوث, وهذا العاملهو أهم عوامل انتشار هذا المرض بين الذين تكثر حاجتهم الي نقل الدم بسبب اصابتهم بأمراض أخري مثل المصابين بالهموفيليا وهو مرضعدم تجلط الدم.
3- استخدام الحقن(السرنجات) أو أدوات أخري ملوثة بما في ذلك الأدوات التي تستخدم في الوشم علي الجلد أو الختان أو ثقب الاذن أو الأنف أو التطعيم, و ينطبق هذا كذلك علي الحقن التي تستخدم في حقن المدمنين عند تعاطي المخدرات أو من أدوات التجميل ولعلاج الانسان وأمواس الحلاقة بالاضافة اليسبب كان منتشر في الماضي وبدأ الاَن في الانحسار وهو ختان البنات.
4- الولادة من أمهات حاملات للفيروس, أو مصابات بالمرض فغلبا ما يصاب الأطفال الذين يلدونهن أمهاتهم بالعدوي, ويظلون حاملين للفيروس طوال حياتهم.
ان بقاء فيروس هذا الالتهاب غالبا في جسم المريض قد ساهم في ارتفاع عدد المحاملين له و ارتفاع عدد المعرضين للاصابة بهفي العالم و تكمن الخطوة في أن معظم الحاملين للمرض يبدون أصحاء ولا تظهر عليهم أعراضه.
و أهم وشائل الوقاية منه هي الالتزام بالسلوك المشروع في العلاقات الجنسية و التأكد من نظافة الأدوات التي تستخدم في أي عملية من العمليات الجراحية مهما كانت بسيطة, والتأكد منسلامة الدم الذي ينتقل الي المرض, وهذا افيروس يمكن علاجه اذا تم اكتشافه مبكراو محاصرته.