حدث خطأ في هذه الأداة

أنواع الشاي وفوائده classes of tea




زراعة الشاي Cultivation
نبات الشاي عبارة عن شجيرة مستديمة الخضرة طوال العام ويحتاج النبات في نموه لمناخ دافئ برجة متوسطة والي كميات وفيرة من مياه الامطار . وفي الحقيقة فان بعض انواع الشاي ذات الجودة العالية يتم الحصول عليها من النباتات التي تنمو عند ارتفاع اعلي من 70000 قدم من مستوي سطح البحر .وموطنه الاصلي الصين والهند ولكن اول وثائق تاريخية بينت ان زراعة الشاي واستخدامه يرجع الي الصينيون حيث استخدم هذا المشروب اولا كدواء Medicine .

هناك ثلاثة انواع من الشاي تصنف تبعا لدرجة اللون . فنجد الشاي الاخضر والاسود وشاي الاولونج .

وهذا التصنيف اللوني يعتمد علي اذا ماتمت خلال عملة التصنيع لاوراق الشاي عملية تخمر fermentation  ام لا .
الشاي الاخضر لاتتم له عملية تخمر اما الشاي الاسود فتجري له عملية تخمر كاملة full fermented  في حين ان شاي الاولونج يعتبر
حالة وسطية بين الشاي الاخضر والشاي الاسود بمعني ان هذا النوع من انواع الشاي تجري له عملية تخمر جزئية partially fermented . وسوف نوجز هنا وصف بسيط  للخطوات الرئيسية المتبعة عند تصنيع كل من درجات الشاي الثلاثة السابق ذكرها .

اولا الشاي الاخضر Green tea

يتم تسخين اوراق الشاي لكي تتحطم الانزيمات ويقف نشاطها , عملية التسخين تؤدي ايضا الي تبخير كمية كافية من الماء لدرجة تصبح فيها اوراق الشاي مترهلة  flaccid  وجاهزة للمرحلة الثانية  وهي مرحلة لف الاوراق rolling وفي النهاية فان الاوراق الملفوفة يتم تسخينها حتي يتبخر معظم الماء المتبقي بالاوراق بحيث تصبح جافة وقوامها هش brittle الي حد ما .

ثانيا الشاي الاسود Black tea 

اوراق الشاي يتم ذبولها withering بواسطة استخدام حرارة متوسطة ثم يتم بعد ذلك لف الاوراق ونشرها للتخمر لمدة عدة ساعات ,
وفي الحقيقة فان التغيرات التي تحدث بالاوراق خلال خطوة التخمر ليست هي التغيرات التي تحدث من عملية التخمر الحقيقي ولكن هنا يحدث فقط بعض التغيرات مثل حدوث  اكسدة  Oxidation  لمركبات معينة وتفاعلات الاكسدة هذه يتم تحفيزها او تنشيطها بواسطة 
الانزيمات الموجودة باوراق الشاي , هذه الانزيمات تكون محتجزة داخل خلايا الاوراق نفسها خلال عملية التذبيل ثم تخرج من هذه الخلايا وتختلط بعصير الاوراق نتيجة لتكسير الخلايا وتحطمها خلال عملية اللف لاوراق الشاي . حين يتم الانتهاء او الوصول الي المدي المرغوب من عملية التخمر يتم تسخين الاوراق وذلك بغرض تحطيم الانزيمات للقضاء علي نشاطها , ايضا من اهداف عملية التسخين استمرار عملية تبخر الماء من الاوراق حتي تصل الي الخصائص النهائية المطلوبة في اوراق الشاي . بنهاية عملية التسخين تكون اوراق الشاي ذات قوام هش وملمس جاف .

ثالثا شاي الاولونج Oolong tea 

تصنيع شاي الاولونج يعتبر مشابه لتصنيع الشاي الاسود فيما عدا ان عملية التخمر لاوراق الشاي هنا لاتتم لمدي بعيد ولكنها تخمر محدودة ونتيجة لذلك نجد ان المنتج النهائي من شاي الاولونج يتميز بخصائص تعتبر وسط بين الشاي الاخضر والشاي الاسود .
ومن الملفت للنظر ان البلاد المنتجة للشاي تتبع اساسا طريقة واحدة من طرق التصنيع . فعلي سبيل المثال نجد علي المستوي التجاري ان الشاي الاسود يتم تصنيعة في الهند وسيريلانكا والصين ويافاوسومطرة بينما الشاي الاخضر يصنع في اليابان وبنسبة بسيطة في الصين وسيريلانكا والهند بينما شاي الاولونج يصنع اساسا في جزيرة فرموزا .