حدث خطأ في هذه الأداة

مشروب القهوة وفوائده

مشروب القهوة وفوائده,حبوب القهوة,مكونات القهوة,مخاليط القهوة,مناطق زراعة القهوة


مشروب القهوة Coffee 

يعتقد ان اكتشاف حبوب القهوة كان في منطقة الحبشة خلال القرن الخامس والسادس عشر وكانت المنطقة العربية بعد ذلك من اكثر المناطق المنتجه لحبوب القهوة ثم انتشرت زراعتها في المناطق الاستوائية من العالم القديم في بداية القرن الثامن عشر ثم انتقلت الي المناطق الاستوائية من نصف الكرة الارضية الغربي .
حاليا تتصدر البرازيل قائمة اكبر الدول المنتجة لحبوب القهوة بينما تتصدر الولايات المتحدة الامريكية قائمة اكبر الدول المستهلكة .
يلاحظ ان 96 % من واردات الولايات المتحدة الامريكية من القهوة ياتي اليها من البرازيل وبقية دول امريكا اللاتينية .

حبوب القهوة the coffee beans 

نبات القهوة عبارة عن شجيرة دائمة الخضرة طوال العام وهي تنمو في الاجواء الحارة الرطبة ولذلك تعتبر المناطق الاستوائية صالحة لزراعتها . شجيرة نبات القهوة تعطي ثمار صغيرة وبتطور نضج هذه الثمار تتلون باللون الاحمر الغامق الي اللون القرمزي والثمار في هذه المرحلة تشبه ثمار فاكهة الكرز Cherry ولذلك غالبا مايطلق علي الثمار في هذه المرحلة كرز القهوة Coffee cherry .
تحتوي كل ثمرة من كرز القهوة علي حبتين من حبوب القهوة ذات لون رمادي مخضر Creenish gray وذات شكل بيضاوي له جانب مسطح مما يجعل الحبتين متقاربتين كما ان الحبوب تكون مغطاة بواسطة غشاء رقيق يعرف بالجلدة الفضية Silver skin ,كذلك يوجد غلاف يحيط بالجنين يشبه ورق البارثمنت واحيانا ما تحتوي كرز القهوة علي حبة واحدة .

قبل تسويق حبوب القهوة يجب ازالة الاغلفة الموجودة عليها ويطلق علي حبوب القهوة بعد هذه المرحلة حبوب القهوة الخضراء Green coffee والتي تحتاج بعد ذللك الي عمليتي التحميص والطحن لتكون بذلك جاهزة لتحضير مشروب القهوة .

مكونات حبوب القهوة Components of coffee bean  
حبوب القهوة مثل انواع الحبوب الاخري تحتوي علي بعض النشا والبروتين والدهون بالاضافة الي الجزء الهيكلي الذي يتكون معظمه من السليولوز ولكن ما يميز حبوب القهوة وجعلها تستخدم دون غيرها في تحضير مشروب القهوة المنبه هو احتوائها علي مادة الكافيين والمواد الشبيهة بالدهون والتانينات , وفيما يلي شرح موجز لتاثير كل هذه المكونات : -

اولا : الكافيين Caffeine
اثناء تحضير مشروب القهوة فان مادة الكافيين تذوب في الماء الساخن مما يعطي المشروب تأثيره المنبه Stimulating , ومادة الكافيين توجد في حبوب القهوة بكمية صغيرة ( حوالي .,1 - 1,0% ) .

ثانيا المواد الشبيهة بالدهون Fat -like substances 
المواد الشبيهة بالدهون ذات تأثير هام في مشروب القهوة لان هذه المواد هي المسئوله بدرجة كبيرة عن الطعم والنكهه المرغوبين في مشروب القهوة . كما ان تخزين مطحون القهوة تحت ظروف غير ملائمة يكون له تأثير سيئ علي هذه المواد مما يؤدي الي انخفاض جودة المشروب .

ثالثا التانينات Tannins 
التانينات مادة لها طعم مر ولذلك فهي تعتبر مادة غير مرغوب فيها اذا تم استخلاصها بنسبة كبيرة اثناء تحضير مشروب القهوة لان وجودها بنسبة كبيرة يجعل المشروب منخفض الجودة وغير مرغوب من المستهلكين .

التجهيز للتسوق Preparation for marketing 
 حبوب القهوة الخام ( الخضراء ) لها طعم ونكهه خفيفين ولذلك تحتاج الحبوب الي عملية تحميص Roasting لكي يتم اظهار الجودة المطلوبة من حيث الطعم والرائحة واللون وذلك قبل طرح الحبوب للاسواق حتي تكون جاهزة لتحضير المشروب .

مخاليط القهوة Coffee blends 
الانواع المختلفة من القهوة تظهر نكهات متباينة خلال عملية التحميص ,لذلك جرت العادة من الناحية العملية بالنسبة لمنتجي القهوة علي خلط عدة اصناف معا قبل عملية التحميص وذلك بنسب محددة من كل صنف تبعا لمخلوط القهوة المرغوب تحضيره والذي يتميز بنكهات محددة تتناسب مع رغبات المستهلكين الموجودين في اماكن محددة حيث ان رغبات المستهلكين تختلف من منطقة الي اخري وتبعا للعادات السائدة في كل منطقة . مثل ( الحبهان او الهيل - القرنفل - الكثبرة ) .