حدث خطأ في هذه الأداة

اضرار التدخين علي المدخن

صور التدخين
اضرار التدخين علي المدخن :
عندما يمارس الفرد عادة التدخين فانه يلوث الهواء الذي يستنشقة يوميا بالاف المركبات الكميائية التي يمثل بعضها أبلغ الخطر علي صحة المدخن بسبب كثرة الامراض الناجمة عنممارسة التدخين. و بنظرة عامة نجد ان مستوي الصحة العامة لدي المدخنين تقل كثيرا عن غير المدخنين ولا تكون قد بلغنا ان اضرار التدخين تصل الي جميع اعضاء الجسم و اجهزته بغير استثناء ولعل لبرازها امراض الذبحة الصدرية و قرحة المعدة بالاضافة الي الاصابة بالاتهابات الشعب المزمنة و هذه يمكن ان تؤدي اليهبوط الرئتين و بالتالي الي هبوط في القلب هاذا بالاضافة الي الاصابة بسرطان الرئة الذي أثبت أنه له علاقة قوية و كبيرة بالتدخين.

اولا: أمراض القلب و الجهاز الدوري :
لقد أثبتت الابحاث الطبية بما لا يدع مجالا للشك ان التدخين يسبب تقلصا في شرايين القلب و ان دخان السجائر تمتص في الفم لان مادة النيكوتين تذوب في اللعاب و تمتص في الدم بسرعة و تصل الي شرايين القلب و باقي شرايين الجسم و تحدث تاثيرها السيئ و فيما يلي اهم الاضرار التي يلحقها شرايين الجسم و تحدث تاثيرها السيئ وفيما يلي أهم الاضرار التي يلحقها التدخين بالقلب و الجهاز الدوري.
1- ضيق الشرايين التاجية "الذبحة الصدرية" وجلطات القلب و الموت الفجائي.
2-اضطراب الدورة الدموية في الاطراف وما ينتج عنها من جلطات و بترللساقين وغرغرينا.
3-جلطات الاوعية الدموية في الدماغ وما ينتج عنه من شلل او وفاة.
4-ارتفاع ضغط الدم
5-زيادة لزوجة الدم المسببة للجلطات.

ثانيا: امراض الجهاز التنفسي :
تؤدي ممارسة التدخين الي الاصابة بامراض الجهاز التنفسي حيث دلت الدراسات علي ان احتمال اصابة المدخنين بهذه الامراضتقدر بحوال (12) ضعفا بالنسبة لاحتمال الاصابة في غير المدخنين و قد يصل القدر الي (24) ضعفا في مفرط التدخين و أخطر الامراض التي يسببها التدخين :
1-سرطان الرئة.
2-سرطان الحنجرة.
3-الاتهاب الشعبي المزمن.
4-الاتهاب الجيوب الانفية و الحساسية الانف.
5-امراض الحساسية والربو.
و الاصابة بالمرض الاخير من اخطر امراض الجهاز التنفسي حيث تؤدي ممارسة التدخين الي تدني مقاومة الرئة والجهاز التنفسي للمكروبات التي تسبب نزلات البرد والانفلونزا كما يؤدي التدخين ايضا الي اطالة مدة الشفاء من هذه الامراض علاوة علي ذلك أثبتت الابحاث العلمية ان التدخين هو أهم الاسباب التي تؤدي الي امراض الرئة المزمنة و غير السرطانية. انه لمن الواضح علميا ان التدخين يسبب تغيرات في القصبات الهوائية و الرئة و تتطور تدريجيا حتي تسسب التهاب القصبات المزمن. يبدأ هذا المرض كسعال بسيط في الصباح لا يعيره هذه المدخن او حتي الطبيب اهتماما (سلعة سيجارة) ثم تتطور هذه السلعة الي ضيق التنفس والنزلات الصدرية المتكررة والصفير عند التنفس وفي الحالات النتقدمة يصعب علي المريض القيام بأي جهد جسدي.

ثالثا: أمراض الجهاز الهضمي :
اجمالا و بشكل عام يؤدي التدخين الي تقليل شهية المدخن للطعام وعسر هضم كما انه يجعل المدخن استعداد للاصابة بقرحة المعدة والاثني عشر, وعندما يمارس المريض المصاب بالقرحة التدخين فان هذا يؤدي الي بطئ التئام القرحة المعالجة. وقد يسبب التدخين الغثيان والتقيؤ وبخاصة عند بداية التدخين ومن اهم أمراض الجهاز الهضمي الناتجة عن التدخين :
1-التهاب تقرحات المرئ والبلعوم و قرحة المعدة والاثي عشر.
2-قصور في وظائف الكبد.
3-سرطان الفم, البلعوم والبنكرياس.

رابعا: التدخين و أثاره النفسية والعصبية :
النيكوتين هو المادة الفعالة الاساسية في الدخان التي تؤثر علي الجهاز العصبي و كما زادت في الدم و تراكمت لفترت طويلة كان هذا الاثر كبيرا فالكميات القليلة من النيكوتين في الدم لها أثر منشط علي مركز التنفس في المخ, و اذا زادت نسبة لنيكوتين في الدم عن المعني نتيجة التدخين فانها تؤدي الي تثبيط نشاط مركز التنفس وتوثر علي عضلات التنفس والحجاب الحاجز, كذلك يسبب التسمم بالنيكوتين نوبات من الصراع تبدأ بارتعاشات و تقلصات مؤلمة في العضلات وقد لوحظ أن أنواعا من الاضطرابات النفسية و السلوكية و الفسيولوجية تعقب نوبات التدخين.
ومن أهم هذه الاضطرابات اشتهاء التبغ و التهيج والقلق و الخمول مع اضطراب في النوم والنعاس والنسيان بالاضافة الي العجز عن التركيز وعدم القدرة علي التحكم و التميز. ويؤدي الافراط في لتدخين الي تدني مقدرة المدخن علي التكفير والتركيز حيث تؤكد الحقائق العلمية ان نسبة عدم التركيز وسرعة التعب ترتفع ارتفاعاً ماحوظالدي مفرطي التدخين ولقد دلت الدراسات علي ان اول اكسيد الكربون الموجود في الدخان يفسد التوازن الكميائي للدم ويؤثر علي خلايا المخ التي تحتاج في نشاطها الي الاكسجين ونقاء الدم المؤدي الي صفاء التفكير.

خامسا: أمراض العيون :
تؤدي ممارسة التدخين الي حدوث تغيرات وترسبات في غشاء القرانية نتيجة لتعرضها للاصابة بالالتابات و هذا يجعل مدمن التدخين دائم الشكوي عن عدم صفاء الرؤية. وقد تتأثر الشيرات الدموية النتشرة بالشبكية بالتدخين مبكرا, حيث يترتب علي ذلك ضعف الابصار وارتفاع ضغط العين وربما يؤديالافراط في التدخين في ضمور العب المسئول عن الابصار و من أهم الامراض التي يصيب العين هي:
1-التهاب الملتحمة.
2-التهاب القزحية.
3-زيادة حساسية العين.
4-توسيع الحدقة بتاثيرالنيكوتين والزغللة في الضوء.
5-التهاب عصب الابصار وضموره ويحدث ذلك في حالات نادرة.

سادسا: أمراض الجهاز البولي :
 اشارة بعض الدراسات الي ان التدخين سببا رئيسيا في الاصابة بسرطانات الكلي والمثانة.

سابعا: الامراض الجنسية :
للتدخين تأثير سلبي علي الحيوانات المنوية وبخاصة لدي الذين يعانون من ضعف الحيوانات المنوية ويؤدي ذللك الي العقم بالاضافة الي ضعف جنسي لدي المدخنين بشراهة وكذالك بسبب حالات العقمو عند النساء وزيادةحالات الاجهاض لدي النساء الحوامل.

ثامنا: التدخين وصحة الام الحامل :
يوثرالتدخين في صحة الحامل حيث يسبب اضطرابات في القلب وارتفاع ضغط الدم و انقباضات الاوعية الدموية للمشيمة كما يسبب حدوث نقص الفيتامينات وقد يترتب علي التدخينحدوث نزيف في الرحم و الاجهاض.

تاسعا: التدخين يؤذي الجنين :
التدخين مضر جدا بالجنين. لقد اثبتت الدراسات ان النساء الحوامل المدخنات معرضات بنسبة عالية للولادة قبل الاوان وللاجهاض و لولادة الجنين ميتا ولموت الطفل في الاسابيع الاولي بعد الولادة.
كما أظهرت هذه الدراسات بأن تدخين الام يسبب تقلصا في شرايين المخ عند الجنين, فالغازات الموجود في السجائر يمكن ان يعرقل عملية انتقال الاكسجين من الدم الي الجنين. اذ أن ارتفاع مستوي أول أكسيد الكربون في دماء الاجنة و الاطفال المولودين من أمهات مدخنات يضعف من قدرة الدم علي نقل الاكسجين . وتفسر الدراسات ان سبب صغر حجم الاطفال المولودين من أمهات مدخنات يعود الي عرقلة نقل الاكسجين اليانسجة الجنين.