حدث خطأ في هذه الأداة

الطب البديل والعلاج بالاعشاب

الطب البديل والعلاج بالاعشاب,الطب البديل,العلاج بالاعشاب,العلاج بالاعشاب في الطب البديل,العلاج بالاعشاب والطب النبوي,التداوي بالاعشاب,التداوي بالاعشاب والطب البديل,التداوي بالاعشاب في الطب النبوي 

( ليكن غذاوك دواؤك وعالجوا كل مريض بنباتات أرضه فهي أجلب لشفائه )
 يعتبر التداوي بالاعشاب من الظواهر العريقة . وكان أطباء العرب القدماء يؤمنون بأنه لا يوجد مرض لايمكن علاجه بالنباتات . وقد تدرجت معرفة هذا النوع من التداوي من سلاله الي اخري حتي سميت بالطب الشعبي في العالم او الطب البديل .
وقد وردت الكثير من الاحاديث النبوية الشريفة عن الاعشاب والتداوي بها وحرص الصحابة واتباع الرسول صلوات الله عليه وسلم ومثال ذلك :

قول النبي صلي الله عليه وسلم : ( عليكم بأربع : فأن فيهن شفاء من كل داء الا السام ( الموت ) السنا والسنوت والقثاء والحبه السوداء ) . كما يقول ايضا ( لكل داء دواء فاءذا اصيب دواء الداء برئ باذن الله تعالي ) 
ولقد اشتهر العرب في تطوير التداوي بالاعشاب خلال هذا الزمن كما لايزال اسواق العطارة يستخدمون موسوعة ابن سينا وتذكرة داوود ومؤلفات الرازي وابن البيطار وغيرها من كتب العلماء العرب في الطب البديل  لعلاج المرضي بالاعشاب . 

واليكم بعض من الاعشاب ورد ذكرها في العلاج بالطب البديل والطب النبوي الشريف: 

القرفة : من الاعشاب المفيد في حالات احتباس البول او تقطعة او سلس البول وهي مدرة للبول كما تفيد لراغب التخسيس .

بذر الكتان : يشرب مغلي بذر الكتان في الصباح والمساء لعلاج التهاب الكلي كما ان بذر الكتان مفيد في حالات الرغبة في التخسيس كما يفيد في التهاب البروستاتا عند الرجال .

ماء الفجل : عصارة ماء الفجل واكله يفتت حصي الكلي اذا واظب عله المريض او شرب حبه خردل كل ليله كافيه لتفتيت حصي الكلي .

الريحان : عصارة عشبة الريحان تفيد في مرض البواسير بأن يطلي بها البواسير 

القريص : تفيد عشبة القريص مرض داء السكر اذا شرب 100 جرام مغليا ويواظب عليه . كما ان اكل ربع بصلة يوميا نيئه كافية لهبوط السكر وارجاعه الي حالته الطبيعيةعلي اكل الخيار وشرب مغلي اوراق الجرجير يعيد السكر الي حالته .

عنب الثعلب : قليل من عنب الثعلب والمصطكي والنعناع مع سويق يفيد في ورم الكبد  . 

الزبيب الاحمر : يؤكل الزبيب الاحمر الطري وليس الجاف في تقوية الكبد .

اوراق الكرنب ( الملفوف ) : تقلي اوراق الكرنب ويتناولها مريض الزحار ( الديزانتريا ) فانه يقضي عليها تماما .كما يتناول ساخنا مغلي الملفوف ويمزج مع العسل ويتناول لعلاج البلغم فيسهل خروج البلغم ويخفف من تهيج الشعب التنفسية .  

النبق : المداومة علي اكل النبق يقطع الاسهال المزمن .

بذور اليقطين ( القرع العسلي ) : اكل بذور اليقطين طارد جيد لديدان البطن 

عشبة الشيح :شرب نصف ملعقة كبيرة من مغلي الشيح تفيد في طرد الديدان من البطن كما ان شرب الخل مع الحبة السوداء علي الريق يزيل دود البطن .

نبات السلق : يؤكل نبات السلق لطلرد الغازات من البطن كما ان مغلي الكراويا تطرد غازات الامعاء وعشبة الخزامي تنفع في نفس الغرض .

عشبة اليانسون : مهدئ جيد وينقي المعدة ويجلو الصوت .

النعناع : يشرب النعناع في حالات الم المعدة والمغص فهو مهدئ بغلي الماء ثم نضع ملعقة من النعناع ونغطي بغطاء حتي لايتطاير الزيوت المفيده ويتم الاستنفاع بالمنقوع .

البصل : شم البصل الطري او النيئ يفيد في الغثيان ويسكنه واذا خلط النعناع مع الخل وشرب قطع القئ . او مغلي الليمون الحامض وشرب فنجانان عند الشعور بالقئ

عشبة الكمون : يشرب الكمون مدقوقا مع الخل حوالي ملعقة كبيرة .كما يؤكل الزنجبيل او النعناع بعد الطعام يفيد جيدا في الهضم والكمون مفيد فيحالات المغص .

قرون اللوبيا : تفيد قرون اللوبيا في علاج تصلب الشرايين بحيث تؤخذ 100 جرام من قرون اللوبيا وتغلي في لتر ماء ثم تصفي وتشرب 4 فناجين منه كل يوم لمدة 15 يوم . كما ان اوراق الزيتون الجافه تفيد في نفس الغرض لتصلب الشرايين بأخذ مقدار 40 جرام في لتر ماء ويغلي ويشرب منه فنجان صباحا .

الخرشوف : يؤكل كل يوم الخرشوف والكرفس والخس والبصل لمريض القلب فهو مفيد جدا لتقوية عضلة القلب باذن الله . كما يتناول من 50 الي 1540 جرام من العسل في اليوم .
وناخذ اربع ورقات من الخرشوف وتغلي في لتر ماء وتحلي بالعسل او السكر ويشرب منه علي الريق لمدة 12 يوم لعلاج قصور الكبد .

زهرة البابونج : تفيد زهرة البابونج لتقرحات الفم والاسنان وتستخدم كمضمضة بعد غلي ملعقة كبيرة من العشب وتترك لتبرد كما تستعمل في حالات التهاب المسالك التنفسية بعمل بخار للاستنشاق .

الخردل : يستخدم لاسترخاء اللسان بعمل غرغرة من مغلي الخردل كما انه يفيد في حالات تنميل الاطراف مثل قدم المسنين بان تنقع الاطراف في ماء سبق غليه مع حوالي 2 ملعقة كبيرة من الخردل ويترك ليدفئ وتنقع فيه القدم .

التين : من الاشياء المذكورة في القران الكريم وذكر كثيرا في الطب النبوي والطب البديل مثله في ذلك الزيتون وهو مفيد لعلاج حالات الامساك المزمن بان ينقع مع زيت الزيتون وؤكل منه في المساء . كما يوضع التين علي الخراج وهي ايضا مفيدة للسعال المزمن والسعال الديكي ويستخدم هنا التين المجفف وننقعه في زيت الزيتون مدة اسبوع ويتناول من المريض كل صباح 3 تينات .

الثوم : للثوم فوائد كثيرة لاتعد ومنها اذا اكل مشويا او مطبوخا اونيئا نفع في بحة الصوت وخشونته كما انه مفيد في خفض نسبة الكولسترول . كما ان اكل الفجل بالعسل يفيد في علاج الصوت واوراق الملفوف المطهو بخلطه بالعسل وتبرد. كما يستعمل الثوم المقشور مع لتر من الحليب لعلاج الربو ويشرب منه 3 اكواب في اليوم لمدة 8 ايام بع تصفيته .

الجعدة : يأخذ مغلي الجعدة مقدار نصف كوب ويواظب علي شربها فتشفي من تضخم الغدة الدرقية ويمنع المريض من المبردات والمقليات .