حدث خطأ في هذه الأداة

الايدز Aids : (هو مرض فيروسي معُدٍ و مميت)


الايدز Aids : (هو مرض فيروسي معُدٍ و مميت)
 ويوصف هذا المرض أحيانا بأنه طاعون العصر و اسمه العلمي الكامل هو "Acquired Immune Deficiency Syndrome" وترجمتها العلمية هي (متلازمة نقص المناعة المكتسبة) وتعني كلمة متلازمة مجموعة الأعراض التي تحدث معاً وهي أحدث ترجمة علمية عربية أقرتها و استخدمتها منظمة الصحة العالمية, ولكن نظرا لصعوبة تكرار الاسم الكامل سواء بالغة الانجليزية أو العربية عند كتابة في هذا الموضوع فقد أصبح اختصاره و هو "الايدز Aids" هو المستخدم في أغلب الكتابات العلمية و يعبر عن الحروف الأربعة الأولي من الاسم الانجليزي أو العلمي.
ويمثل هذا المرض في الوقت الحاضر أكبر تحد للبشرية التي وقف كل أطبائها وباحثيها حتي الان عاجزين تماما عن علاجه أو مقاومة انتشاره وذلك حتي بعد أن نجح الباحثون في معهد باسيتر بباريس سنة 1982, (علي رأسهم الباحث الفرنسي Luc Montagnier) في عزل الفيروس المسبب له وتحديده وذلك بعد سنتين تقريبا من اكتشاف المرض نفسه في سنة (1981) وسمي فيروس نقس المناعة المكتسبة "HIV" ويقوم بالهجوم علي جهاز المناعة في الجسم و تدميره ويفقده الحماية ضد الأمراض.

ووفقا لبرنامج الأم المتحدة عن الايدز والفيروس المسبب له توجد أكثر من خمس سلالات من سلالات الفيروس.
السلالة A: و تنتشر في الاتحاد السوفيتي السابق وفي وسط أفريقيا.
السلالة B: و تنتشر في الأمريكتين وغرب أوروبا والشرق الأقصي وأستراليا.
السلالة C: وتنتشر فيشبة القارة الهندية وجنوب شرق أفريقيا والقرن الأفريقي.
السلالة D: وتنتشر في شرق أفريقيا جنوب خط الاستواء.
السلالة E: وتنتشر قي أندونيسيا.
السلالات الأخري: و تنتشر في مناطق غرب أفريقيا شمال  وجنوب خط الاستواء.

اسباب و طرق الاصابة بمرض الايدز:
دلت الدرسات الكثيرة التي تمت في دول مختلفة علي المصابين بهذا المرض علي ان اسبابه الرئيسية هي:
1- الاتصال الجنسي مع شخص حامل للفيروس دون وجود حماية كافية.
2-الاتصال الجنسي الشاذ حيث ظهر ان فيروس الايدز يوجد في السائل المنوي و انه يتسلل عن طريق اي خدوش مهما كانت صغيرة في المستقيم.
3-نقل الدم الملوث الي الاشخاص الذين يحتاجونه عند اجراء العمليات الجراحية او في اعقاب الحوادث, وقد كان المصابون بالهيوفيليا (عدم تجلط الدم) هم اكثر الناس تعرضا الاصابة بسبب هذاالعامل وذلك بسبب احتياجهم المستمر بنقل عناصر الدم التي تساعد علي احداث التجلط في دمائهم.
4- استخدام الحقن (السرنجات) الغير معقمة سواء في العلاج او في تعاطي بعض المخدرات.
5- الطريقة الاخيرة التي يمكن ات يصاب بها الاطفال هو ان يولد الطفل مصابا بالفيروس سواء كانت الاصابة قبل الولادة او بعد الولادة عن طريق الام المصابة او عن طريق او عن طريق الرضاعة.