حدث خطأ في هذه الأداة

مشروب التبلدي ( القنقليز) وفوائده




مشروب التبلدي ( القنقليز ), فوائد التبلدي, التبلدي مع الكركدية, التبلدي علاج للمعده, التبلدي في المناسبات

التبلدي او القنقليز هو شجرة ضخمة في السودان ذات ساق ضخم وتوجد عاري من الاوراق معظم ايام السنة وازهارها بيضاء ولها ثمره تشبه الكبسوله الكبيرة بداخلها البذور ذات اللب الابيض اودقيق حامض المذاق وفي السودان يشتهر بالقنقليز .

فوائد شجرة التبلدي او القنقليز :

تستخدم اوراقها الصغيره كخضار وازهارها تؤكل طازجة ودقيق ثمارها يستعمل للاسهال والدوسنتاريا وتطحن البذور احيانا لتعطي النكهه في صناعة الصابون كما يستخدم دخان ثمارها لطرد الحشرات ويستعمل القشره من الخارج في صنع الاواني .

تحتوي علي

يوجد في لب التبلدي حمض الاسكوربيك والحديد والكالسيوم الذي يذوب في الماء والبكستين .
وعصير القنقليز او التبلدي يكاد يكون الافضل من بين كل المشروبات وخاصة اذا شرب في افطار رمضان .
ويتميز بوجود طبقة وفيره من الرغوه في اعلي الكاس ويمكن ان يقدم في المناسبات لانه يشكل عدة طبقات من الالوان اذا خلط مع الكركدية مثلا .

طريقة صنع عصير التبلدي :

 ينقع كمية من الكركدية وينقع التبلدي في ماء لمدة ليلة كامله ستصبح الطبقة الخارجية طرية ولزجة تفرك باليد للحصول علي اكبر فائده منها يستعمل الماء الناتج في صنع العصير بحيث يكون مركزا .
يوضع في الخلاط مع منقوع الكركدية او ممكن كمية من التبلدي البودره الجاهزه وسكر للتحلية حسب الرغبة مع ماء مثلج ويضرب في الخلاط ويقدم مباشرة .يراعي عدم ملئ وعاء الخلاط لانه سيفور من الرغوه .ويصب في كاسات بعد فتره حنلاحظ تكون ثلاث طبقات في الكاس . وممكن صنع عصير التبلدي لوحده وعصير الكركدية لوحده ويصب بالتبادل في الكاس حنلاحظ الالوان متداخلة بشكل جذاب . وممكن صنع عصير التبلدي لوحده دون اضافة اي عصير معه .
وبالهناء والشفاء